عـاجـل: الرئاسة التركية: أردوغان أبلغ بوتين بأن هجمات النظام السوري في إدلب تمثل تهديدا للأمن القومي التركي

أغلبية ترفض سياسة التضييق على النازحين العراقيين

أعربت أغلبية المشاركين في استفتاء لموقع الجزيرة نت بلغت 67.2% عن رفضها لسياسة التضييق التي تتبعها الدول المجاورة للعراق للحد من نزوح العراقيين إليها.
 
وفي المقابل أيد 32.8% من المشاركين موقف دول الجوار من اللاجئين العراقيين. وقد نشر الاستفتاء يوم 7/2/2007 واستمر ثلاثة أيام وبلغ عدد المشاركين فيه 14687.
 
وكانت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة قد حذرت مما وصفته بكارثة إنسانية تواجه 4 ملايين عراقي أجبروا على الفرار من منازلهم بسبب العنف المتصاعد في بلادهم. رغم اعترافها بأن دول الجوار تواجه ضغوطا كبيرة على البنى التحتية والخدمات الصحية وأنظمتها التعليمية.
 
وقد دعا رئيس المفوضية أنطونيو غوتيريس المجتمع الدولي إلى تقديم مساعدات مالية إلى دول مثل الأردن وسوريا اللتين استقبلتا أكثر من 1.2 مليون عراقي في السنوات القليلة الماضية، في وقت بدأت فيه هذه الدول غلق أبوابها في وجه النازحين، فضلا عن تنفيذ إجراءات تتعلق باللاجئين لتنظيم إقامتهم، وتحديد مدد وجودهم في البلاد.
 
وتشير آخر إحصائيات المفوضية إلى أن زهاء مليوني عراقي فروا إلى دول مجاورة أو بعيدة على مدى السنوات الأخيرة، ونزح مثلهم من مناطقهم إلى مناطق أخرى في العراق.
المصدر : الجزيرة