عـاجـل: رويترز عن مسؤول صيني: خطر عودة تفشي فيروس كورونا في مدينة ووهان لا يزال عاليا

مقتل لواء شرطة عراقي وبراون يدعو للإفراج عن رهائنه

تفجير بيجي الثاني قتل جنديين وأصاب سبعة آخرين (رويترز-إرشيف)

لقي ضابط شرطة عراقي بارز برتبة لواء مصرعه بانفجار استهدف موكبه شمال مدينة الحلة جنوب بغداد، وسط معلومات عن دوره في تحقيق الأمن بالمحافظة.

وقال الملازم علي الشمري من شرطة المحافظة إن عبوة ناسفة انفجرت عند مرور سيارة اللواء المعموري أثناء قيامه بجولة في قرية البوعجاج التي تبعد 10 كيلومترات شمال المدينة ما أسفر عن مقتله.

وقال المتحدث إن الانفجار أدى إلى مقتل عدد من أفراد حماية المعموري، غير أن مصدرا آخر أشار إلى مقتل اثنين منهم وإصابة ستة آخرين.

وكان قادة أميركيون في المنطقة أشادوا بالمعموري لجهوده في تحسين الأوضاع الأمنية في محافظة بابل.

في هذه الأثناء قتل جنديان عراقيان وأصيب سبعة آخرون في مدينة بيجي في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة استهدف نقطة تفتيش تابعة للجيش.

وجاء الهجوم بعد يوم من انفجار سيارة ملغومة أسفر عن سقوط ثمانية قتلى وإصابة 40 في مدينة بيجي الشمالية وكان الأحدث في سلسلة من الهجمات شمال البلاد.

وأصدرت جماعة على صلة بتنظيم القاعدة تهديدا الأسبوع الماضي توعدت فيه بشن موجة من الهجمات بسيارات ملغومة وتوجيه ضربات ضد قوات الأمن العراقية.

غوردن براون: احتجاز الرهائن لن يجبر بلاده على تغيير سياستها (رويترز)
قيادي بالقاعدة
وفيما توصل العنف الدموي بأنحاء العراق أعلنت مصادر أمنية ومجلس صحوة عشائر صلاح الدين اعتقال أمير تنظيم القاعدة لجنوب مدينة سامراء في عملية ببلدة الضلوعية شمال بغداد.

وقال رئيس مجلس إسناد عشائر الضلوعية (الصحوة) الشيخ حميد الأحمد إن قوة من العشائر والشرطة تمكنت بعد حصار دام خمس ساعات "لأحد الأوكار" فجر السبت من اعتقال الوليد عبد الله عياش أمير تنظيم القاعدة في مناطق جنوب سامراء. وأكد أن ثلاثة أشخاص من مساعديه اعتقلوا مع عياش في العملية.

براون والرهائن
في سياق آخر دعا رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون للإفراج الفوري عن خمسة بريطانيين محتجزين رهائن في العراق، قائلا إن احتجازهم لن يغير الطريقة التي تتبعها بريطانيا تجاه البلاد.

دعوة براون جاءت بعد أيام من عرض شريط فيديو أصدره الخاطفون يظهر فيه أحد الرهائن قائلا إن الخاطفين سيقتلونهم جميعا إذا لم تسحب بريطانيا كل قواتها من العراق.

واعتبر رئيس الوزراء البريطاني أن خطف الرهائن غير مبرر وأنه لن يجبر بريطانيا على تغيير سياستها، مضيفا أنه سيبذل قصارى جهده للإفراج عن الرهائن.

المصدر : وكالات