إسرائيل تماطل بعبور الفلسطينيين العالقين على الحدود المصرية

يوجد نحو ألف فلسطيني تقطعت بهم السبل على الجانب المصري من الحدود (رويترز-أرشيف)

اتهمت مصادر فلسطينية إسرائيل بالمماطلة في إعادة مئات الفلسطينيين العالقين على الجانب المصري من الحدود رغم موافقتها المسبقة على إعادتهم عبر معبر العوجة وسط سيناء على الحدود بين مصر وإسرائيل.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن تلك المصادر قولها إنه جرى التنسيق مع الجانبين المصري والإسرائيلي بأن تجري عمليات نقل الفلسطينيين العالقين على الجانب المصري من الحدود اعتبارا من نهاية الأسبوع الماضي. وأوضحت تلك المصادر أن إسرائيل ما زالت تماطل في تنفيذ الاتفاق.

وقالت المصادر الفلسطينية إنه يوجد نحو ألف فلسطيني على الأقل تقطعت بهم السبل على الجانب المصري من الحدود منذ نحو شهرين ويعيشون ظروفا صعبة بعد نفاد نقود معظمهم وعدم تقديم أي خدمات لهم.

وأضافت المصادر أن إسرائيل ترفض استكمال عمليات نقل الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر عبر معبر العوجة حتى يتمكنوا من العودة إلى أعمالهم وجامعتهم بمصر ومختلف الدول العربية.

يشار إلى أن إسرائيل كانت قد أوقفت في منتصف شهر سبتمبر/أيلول الماضي عمليات نقل ما يزيد عن ألف عالق من فلسطينيي قطاع غزة إلى مصر كانت قد وافقت على خروجهم من القطاع عبر أراضيها حيث تم نقل 500 فلسطيني فقط.

وكان عشرات الفلسطينيين العالقين بمدينة العريش قد شاركوا الشهر الماضي في مسيرة احتجاجا على عدم إعادتهم إلى قطاع غزة الفلسطيني مع استمرار إغلاق معبر رفح الحدودي منذ الرابع عشر من يونيو/حزيران الماضي.


المصدر : رويترز