إغلاق صناديق الاقتراع في الأردن وتمديدها في العاصمة

المحافظات ذات الطابع العشائري شهدت ارتفاعا بنسب التصويت أكثر من غيرها (الجزيرة نت)

محمد النجار-عمان

 
أعلنت وزارة الداخلية الأردنية إغلاق صناديق الاقتراع في جميع محافظات المملكة، بينما قررت تمديد الاقتراع في معظم دوائر العاصمة لساعتين، حيث لم تتجاوز نسب الاقتراع فيها الـ35% حتى الموعد المقرر لإغلاق الصناديق الساعة السابعة مساء ( 16.00 تغ).
 
وبلغت نسبة الاقتراع في جميع دوائر المملكة 55% قبل التمديد في العاصمة، وهي نسبة تقل عن نسبة المشاركة بالانتخابات البرلمانية التي جرت عام 2003 وبلغت 58%.
 
وبينت نسب الاقتراع ارتفاعا ملحوظا في نسب المقترعين في المحافظات التي يغلب عليها التنافس العشائري، بينما كان الإقبال ضعيفا على صناديق الاقتراع في العاصمة والزرقاء التي أغلقت صناديق الاقتراع فيها على نسبة مقترعين لم تتجاوز 37%.
 
وقامت الحكومة الأردنية باعتماد طريقة قص جزء من الهوية الانتخابية للمرة الأولى بهدف ضمان عدم تكرار التصويت، وذلك ردا على اتهامات الحركة الإسلامية بعدم تقديم ضمانات كافية لنزاهة الانتخابات.
 
وكانت الحكومة قد أبدت ارتياحها للعملية الانتخابية وللإجراءات المتخذة، لكنها أقرت بوجود تجاوزات وصفتها بأنها "بسيطة" وستصحح بسرعة.
 
وتنافس في الانتخابات البرلمانية في الأردن 885 مرشحا منهم 199 امرأة على 110 مقاعد في مجلس النواب منها ستة مقاعد مخصصة للنساء.
المصدر : الجزيرة

المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة