أنباء عن مقتل 48 مسلحا في حملة على حي ببغداد

حملة الجيش العراقي في حي الفضل تمت تحت رقابة المروحيات الأميركية (رويترز-أرشيف)

أعلنت وزارة الداخلية العراقية أنها قتلت نحو 48 مسلحا يشتبه بعلاقتهم بتنظيم القاعدة في حملة متواصلة منذ أربعة أيام في حي الفضل وسط بغداد.

وقال المتحدث باسم الخطة الأمنية في بغداد العميد قاسم الموسوي إن الجيش العراقي مدعوما من قبائل سنية ومدنيين مناهضين للقاعدة نجح في فرض حصار على المنطقة وقتل 48 مسلحا وأجبر آخرين على الفرار.

وأضاف أن حي الفضل يسوده الآن الهدوء وتسمع من مآذنه نداءات تقول الله أكبر.

والحي المذكور هو واحد من أفقر أحياء بغداد، وكان يخضع لسيطرة مليشيات محلية كما أن أزقته الضيقة كانت قد شهدت اشتباكات متفرقة.

ولم يصدر تعليق أميركي على العملية، مع أن مروحيات عسكرية أميركية كانت تحوم فوق المنطقة.

الوسط والشمال
في السياق ذاته أعلنت القوات الأميركية أنها قتلت مسلحا واعتقلت 17 من المشتبه بهم في عمليات جرت صباح اليوم، استهدفت عناصر تنظيم القاعدة في وسط وشمال العراق.

وقال بيان صادر عن القوات الأميركية إن تقارير استخباراتية أشارت إلى أن الرجل -الذي لم يذكر اسمه- كان ضالعا في تسهيل عمليات الخطف ونقل الضحايا إلى منشأة احتجاز خاصة بالمسلحين.

واعتقل مشتبه به آخر في شرق بغداد حيث يعتقد أن لديه معلومات عن شبكة صنع سيارات ملغومة تعمل داخل المدينة وحولها.

أما بقية المشتبه بهم الذين اعتقلوا في الحبانية وبعقوبة وكركوك وبيجي، فيعتقد أنهم على صلة بعدد من القادة الكبار في قاعدة العراق وأن لديهم معلومات بشأن خطوط اتصالاتهم.

قصف معسكر
من جهة أخرى قتل جنديان أميركيان وجرح خمسة آخرون في هجوم بالقذائف استهدف معسكر كامب فكتوري القريب من بغداد.

وذكر بيان عسكري أميركي أن الجرحى نقلوا إلى مستشفى ميداني قريب لتلقي الإسعاف، وأن تحقيقا فتح لمعرفة ملابسات الهجوم.

انفجار كركوك استهدف موكب مساعد قائد الشرطة (الفرنسية-أرشيف)
فيما تواصل سقوط القتلى بالعراق بهجمات وتفجيرات لقي شرطي مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة كانت تستهدف مساعد قائد شرطة كركوك (250 كلم شمال بغداد).

واستهدف الانفجار موكب اللواء تورهان يوسف مساعد قائد شرطة كركوك لدى تفقده دوريات ونقاط تفتيش الشرطة في شارع القدس وسط المدينة.

وفي هجوم آخر أعلن مصدر عسكري إصابة أربعة أشخاص بجروح جراء سقوط عدد من قذائف الهاون وسط سوق بلدة الخالص (80 كلم شمال شرق بغداد).

المصدر : وكالات