عـاجـل: مصادر للجزيرة: قتلى وجرحى في قصف للجيش المصري على قرية أبو العراج جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء

هنية يؤكد تحقيق تقدم باتجاه تشكيل حكومة الوحدة

هنية أعرب عن أمله في أن تكون هذه الجولة الأخيرة من المحادثات (الفرنسية-أرشيف)

قال رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية إن تقدما تحقق باتجاه تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية. وأعرب عن أمله في تصريحات بغزة أن تكون المحادثات الجارية بين حركتي التحرير الوطني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس) حاليا هي الجولة الأخيرة قبل تشكيل هذه الحكومة.

وأفادت الأنباء بأن الفصائل الفلسطينية توصلت في غزة إلى جدول أعمال للجنة المعنية بتشكيل الحكومة. ويتضمن جدول الأعمال إضافة إلى موضوع الحكومة أربع نقاط هي: إعادة بناء مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية وتفعيلها وتشكيل مجلس للأمن القومي، وجبهة مقاومة موحدة، وإعادة ترتيب مؤسسات المجتمع المدني.

ويوجد رئيس السلطة محمود عباس في سويسرا للمشاركة في منتدى دافوس الاقتصادي. وقبل عودته إلى الأراضي الفلسطينية سيقوم بزيارة قصيرة إلى مدريد يوم غد الجمعة للقاء رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو ووزير الخارجية ميغل أنخيل موراتينوس.

يُشار إلى أن إسبانيا تقوم بجهود منذ عدة أشهر من أجل عقد مؤتمر سلام جديد حول الشرق الأوسط.

من جهة أخرى أعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف أنه اتفق مع خمسة قادة عرب، خلال جولته بالمنطقة، على صياغة مبادرة سلام للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال مشرف في مؤتمر صحفي بأبو ظبي إن "قلب المشكلة هو القضية الفلسطينية والخلافات في العالم الإسلامي، إن ذلك يؤدي إلى الإرهاب والتطرف".

وتحدث عن تطابق تام في وجهات النظر حول ضرورة مبادرة من هذا القبيل بين قادة الدول التي زارها وهي الأردن ومصر والسعودية وسوريا والإمارات. وأكد أن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يساهم في هذه المبادرة التي يجب أن تكون "صيغة توافق مقبولة للطرفين".

الاحتلال يستهدف المناطق الحدودية في غزة (الفرنسية)
شهيد وجريحان
ميدانيا ذكرت مصادر فلسطينية أن فلسطينيا استشهد أمس الأربعاء بنيران قوات إسرائيلية متمركزة شرق مخيم البريج للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة. وأضافت المصادر أن جيش الاحتلال اعتقل فلسطينيين اثنين في المنطقة ذاتها.

كما أصيب عنصران من جهاز الأمن الوطني الفلسطيني مساء أمس في اشتباك مع وحدة خاصة إسرائيلية تسللت إلى المنطقة الحدودية شرق حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

وفي قرية عوارتا شمال الضفة الغربية أفاد شهود عيان بأن مستوطنين يهودا دنسوا مقبرة وكسروا زجاج عدد من السيارات بعد أن اقتحموا القرية أمس تحت حماية جنود الاحتلال بدعوى زيارة مواقع يهودية مقدسة.

المصدر : الجزيرة + وكالات