مشاورات بشأن محكمة الحريري والسنيورة يحضر الفرانكفونية

AFP - Lebanese Prime Minister Fuad Siniora speaks during a press conference as officials from more than 50 countries meet in Stockholm 31 August 2006 to try and raise 500 million dollars

أعلن مسؤول رفيع المستوى في الأمم المتحدة اليوم أن مشروع إنشاء محكمة دولية في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري يحقق تقدما سريعا لكنه لا يزال يحتاج إلى ما أسماه بالتوضيحات.

وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون القانونية نيكولا ميشال في ختام زيارة لبيروت التقى خلالها رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ووزير العدل شارل رزق إن هذه اللقاءات تشكل خطوة متقدمة نحو تبني النقاط القانونية الأساسية لإنشاء محكمة ذات طابع دولي.

وأضاف في مؤتمر صحفي "حددنا خلال المناقشات عددا محدودا من النقاط التي تتطلب توضيحات" رافضا الخوض في التفاصيل.

يشار إلى أن مشروع المحكمة جاء بناء على توصية من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان على أن تكون مختلطة تضم قضاة لبنانيين ودوليين. وقال الوزير رزق في هذا الصدد إن المحكمة ستكون على درجتين هما بداية وتتألف من ثلاثة قضاة أحدهم لبناني والثانية استئناف تتألف من خمسة قضاة بينهم اثنان من لبنان.

وقد سلم ميشال مشروع إنشاء المحكمة إلى المسؤولين اللبنانيين الذين سيحيلونه إلى الحكومة اللبنانية والبرلمان للمصادقة عليه.

قمة الفرانكوفونية
في موضوع آخر أعلن وزير روماني مكلف بالتحضير لقمة الفرانكوفونية نهاية شهر سبتمبر/أيلول الجاري أن بلاده تصر على حضور رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ممثلا للبنان.

وقال وزير الدولة الروماني كريستيان برادا في تصريحات له بباريس إن السنيورة يمكنه "متابعة مفاوضات جدية (خلال القمة) حول الوضع القائم بلبنان".

وردا على سؤال عن رفض بوخارست دعوة الرئيس اللبناني إميل لحود إلى القمة، قال برادا إن اختيار دعوة السنيورة "يندرج بشكل كامل في إطار ما يجري على المستوى الدولي حيث أجرى رئيس الوزراء اللبناني المحادثات حول الوضع في لبنان".

المصدر : وكالات