الجامعة العربية تدعو لآلية أممية جديدة للسلام

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

الجامعة العربية تدعو لآلية أممية جديدة للسلام

الجامعة تقر خطة للتوجة إلى مجلس الأمن الدولي للبحث عن السلام في المنطقة (الفرنسية-أرشيف)

دعت الجامعة العربية مجلس الأمن الدولي إلى اعتماد آلية جديدة لاستئناف عملية السلام في المنطقة وذلك لدى افتتاح اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة.

وقال وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة "سنطلب من مجلس الأمن أن يعيد النظر في عملية السلام بغية إيجاد آلية مستحدثة وفعالة لتفعيلها على أساس قرارات مجلس الأمن ومبادرة السلام العربية، ومبدأ الأرض مقابل السلام".

وأوضح دبلوماسي عربي يشارك في الجلسة طلب عدم الإشارة إلى اسمه أن لجنة السلام في الجامعة العربية أقرت بالإجماع الموقف الذي سيعتمد لدى التوجه إلى مجلس الأمن الدولي، دون مزيد من التفاصيل.

من جهة أخرى يبحث الوزراء العرب ملفات تتناول الحصار على لبنان والتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية وملف القدس وعملية السلام العربية الإسرائيلية. كما يتناول الاجتماع موضوعات تتعلق بالصومال وآلية التآم القمم العربية.

تأييد روسي
وفي الإطار أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعم بلاده لمبادرة الجامعة العربية بشأن عقد مؤتمر دولي جديد للتسوية الشاملة في منطقة الشرق الأوسط.

وقال لافروف في حديث لصحيفة  "روسيسكايا غازيتا" نشرته اليوم الأربعاء إن دعوة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لعقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي على مستوى وزراء الخارجية يمكن أن يمهد للشروع في الإعداد لعقد مؤتمر دولي شامل جديد لتسوية النزاع العربي الإسرائيلي، مؤكدا "أن روسيا ستسعى لتحقيق ذلك".

وشدد لافروف في هذا الصدد على ضرورة تنفيذ جميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالنزاع العربي الإسرائيلي إلى جانب القرار 1701 المتعلق بنشر قوات حفظ السلام في المناطق الحدودية مع لبنان.

المصدر : الجزيرة + وكالات