عـاجـل: مراسل الجزيرة: تقارب نتائج التصويت بين الليكود وتحالف الجنرالات في انتخابات الكنيست وفق العينات التلفزيونية

مصرع 15 شخصا بهجمات على زوار الكاظم في بغداد

الهجوم يأتي برغم الإجراءات الأمنية المشددة (الفرنسية)

قتل 15 شخصا وأصيب أكثر من 200 آخرين بجروح في هجمات على زوار شيعة يحيون ذكرى وفاة الإمام الكاظم سابع الأئمة عند الشيعة الاثني عشرية، وذلك برغم الإجراءات الأمنية المشددة التي فرضتها الحكومة في بغداد.

وأفادت الشرطة بأن النار أطلقت على الزوار المتوجهين مشيا على الأقدام إلى ضريح الإمام الكاظم وقوات الشرطة الموجودة في منطقة الصليخ شمالي بغداد.

وأوضحت أن قوات الأمن وشرطة المرور تبادلوا إطلاق النار مع المسلحين لنصف ساعة. وإثر ذلك غير الزوار الذين انتابهم الهلع طريقهم إلى الخط السريع بدلا من استخدام طريق الشورجة.

ويأتي الحادث بالرغم من الإجراءات الأمنية المشددة التي فرضتها الحكومة أمس لئلا تتكرر مأساة العام الماضي عندما قتل أكثر من ألف شخص معظمهم من النساء والأطفال جراء تدافع حصل بعد سريان شائعات بوجود مهاجم انتحاري بين الحشود. وكان هذا أعلى عدد للضحايا منذ غزو العراق عام 2003.

2608 جنود أميركيين قتلوا منذ غزو العراق (رويترز-أرشيف)
وفاة جندي أميركي
في تطور آخر، أعلن الجيش الأميركي وفاة أحد جنوده متأثرا بجروح أصيب بها خلال معارك في العراق.

وأوضح بيان للجيش أن الجندي من اللواء الأول التابع للفرقة الأولى المدرعة توفي أمس "متأثرا بجروحه" في محافظة الأنبار غرب بغداد.

وبمقتل هذا الجندي ترتفع حصيلة القتلى الأميركيين إلى 2608 منذ غزو العراق في مارس/آذار 2003.

وعلى صعيد آخر، قال الجيش الأميركي إنه عثر أمس على مخبأ كبير للأسلحة خلال عملية دهم في أحياء ذات غالبية سنية في الغزالية غربي بغداد.

وأوضح أنه ضبط ترسانة تضم حوالي 580 قذيفة هاون و100 قاذفة للصواريخ و270 صاروخا و39 ألف رصاصة وكذلك معدات لصنع قنابل.

مؤتمر المصالحة
سياسيا، دعا مشاركون في مؤتمر للمصالحة الوطنية بالعراق إلى وضع حد للعنف الطائفي. وقال المشاركون في المؤتمر الذي عقد بمدينة الحلة جنوب بغداد إنه يجب تفعيل خطة رئيس الوزراء للمصالحة الوطنية.

كما طالب المؤتمرون بالتفريق بين الهجمات التي تستهدف القوات الأجنبية واعتبارها مقاومة ضد الاحتلال، وبين العنف الذي يستهدف المدنيين واعتباره إرهابا. وقد حضر المؤتمر ممثل عن السفير الأميركي في العراق زلماي خليل زاد.

المصدر : وكالات