عـاجـل: ترامب: اليساريون الراديكاليون في مجلس النواب الأميركي يلحقون الأذى بالبلاد وبعلاقتنا مع السعودية

الآلاف يواصلون احتجاجهم ضد العدوان الإسرائيلي على لبنان

المتظاهرون أعربوا عن تضامنهم مع حزب الله وأمينه العام حسن نصر الله (الفرنسية)

نددت النقابات السودانية في مظاهرة لها بالخرطوم بمواقف الحكومات العربية إزاء العدوان الإسرائيلي على لبنان واصفة تلك المواقف بـ"الهزلية والمخزية".
 
ودعا المتظاهرون إلى دعم المقاومة والقتال بجانب حزب الله, مطالبين الأمم المتحدة باتخاذ موقف جاد حيال الجرائم التي ترتكبها القوات الإسرائيلية في لبنان وفلسطين, ومطالبين في الوقت ذاته بالتحرر من "الهيمنة الأميركية" على المؤسسات الدولية.
 
وفي تونس تدفق عشرات الصحفيين على مركز نقل الدم بالعاصمة استجابة لحملة أطلقتها الحكومة للتبرع بالدم لصالح اللبنانيين. وقال عضو جمعية الصحفيين ناجي البغوري إنه سيتم تنظيم حفل فني خيري خلال الشهر الجاري تخصص عائداته لصالح اللبنانيين من ضحايا مجزرة قانا.

أما في العاصمة اليمنية صنعاء فقد اعتصم عشرات الصحفيين في مقر نقابتهم احتجاجا على الهجوم الإسرائيلي على لبنان وقطاع غزة. ووصف نقيب الصحفيين نصر طه مصطفى التصعيد الإسرائيلي بأنه "عدوان على كل الأمة العربية والإسلامية", منتقدا موقف المجتمع الدولي من القتال الدائر.
 
دقائق صمت
المتظاهرون ربطوا بين العدوان الإسرائيلي والدعم الأميركي له (الفرنسية)
وفي لفتة تضامن مع الشعب اللبناني, طالبت الحكومة السورية بالوقوف اليوم خمس دقائق صمت في كل أنحاء البلاد. وقد توقفت حركة السير في مركز دمشق وعلق الموظفون أعمالهم في كل الوزارات ودوائر الدولة.

كما خرج مئات الباكستانيين اليوم في إسلام آباد في مظاهرات احتجاج على العدوان الإسرائيلي على لبنان منددين بالغارات الإسرائيلية على المدنيين التي كان أبرز ضحاياها أهالي قانا.
 
تحذير
من جهتها طالبت السفارة الأميركية في جاكرتا مواطنيها بتجنب المظاهرات المتعلقة بالصراع في الشرق الأوسط, تخوفا من تحولها لأعمال عنف. وقال بيان للسفارة الأميركية في إندونيسيا إن "كثيرا من المتظاهرين يعبرون عن مشاعر معادية لإسرائيل ولأميركا".
 
وفي آسيا أيضا تظاهر الآلاف في كل من الفلبين وسريلانكا احتجاجا على العدون الإسرلئيلي على لبنان المستمر منذ أكثر من عشرين يوما في ظل صمت دولي رسمي مطبق.

وفي وقت سابق تظاهر نحو 500 شخص في الرباط بدعوة من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، معبرين عن تأييدهم للبنان ومتهمين الولايات المتحدة وبريطانيا بالمشاركة في المجازر الإسرائيلية في لبنان. كما حملوا على الصمت العربي حيال ما يشهده لبنان من عدوان.
 
مظاهرة مرتقبة

قانا الثانية
كما دعت "مجموعة العمل المغربية لدعم فلسطين والعراق" إلى مظاهرة حاشدة الأحد المقبل بالدار البيضاء لإدانة مجزرة قانا الثانية، كما شددت المنظمة غير الحكومية على ضرورة تعزيز مقاطعة المنتجات الأميركية ومؤسسات الولايات المتحدة.
 
وفي أوكرانيا حصل اتحاد المنظمات الاجتماعية الرائد على موافقة السلطات هناك لتنظيم مسيرة حاشدة غدا للتنديد بالعدوان الإسرائيلي، ومن المقرر أن تنطلق المسيرة من ساحة الأرسينالنايا من جوار شعلة الجندي المجهول ومن ثم تتوجه إلى مبنى الأمم المتحدة. وسيشارك في المسيرة الأحزاب الأوكرانية الكبرى.
المصدر : وكالات