عـاجـل: ظريف: إلقاء اللوم على إيران لن يغير شيئا وإنهاء الحرب في اليمن هو الحل الوحيد لكل شيء

حركة الإصلاح الجزائرية تدعو البرلمان لنصرة الدويك

حركة الإصلاح طالبت بإطلاق سراح عزيز الدويك (الفرنسية-أرشيف)

أحمد روابة-الجزائر

دعت المجموعة البرلمانية لحركة الإصلاح الوطني الجزائرية إلى عقد جلسة طارئة للبرلمان لمناقشة واتخاذ موقف من الاعتداء الإسرائيلي على الشعبين اللبناني والفلسطيني، مشيرة إلى قتل الأبرياء من المدنيين واعتقال الاحتلال لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك.

وأكدت المجموعة في بيان لها ضرورة تفعيل قرار البرلمان العربي بالقاهرة الداعي إلى تحرك البرلمانات العربية لنصرة إخوانهم في فلسطين بإطلاق سراح كل أسراهم في السجون الإسرائيلية وفي مقدمتهم الدويك.

وفي نفس الإطار دعت المجموعة لمبادرة مكتب البرلمان الجزائري والمجموعات البرلمانية الأخرى بالاتصال ببرلمانات الدول لاتخاذ مواقف صريحة وصارمة تجاه العدوان الإسرائيلي الغاشم على الشعبين اللبناني والفلسطيني.

وتخلص المبادرة التي يتوقع أن يتبناها البرلمان الجزائري في حال عقد جلسة طارئة، إلى دعوة اتحاد البرلمانات الدولية لتحمل مسؤولياته كاملة إزاء الاعتداء الإسرائيلي ومطالبته بطرد ممثلي الكنيست الصهيوني من هيئاته، لما تقوم به الحكومة الإسرائيلية من خرق للقوانين وتجاوزات بحق أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني.

وفي تصريح للجزيرة نت قال رئيس المجموعة البرلمانية لحركة الإصلاح الوطني مولود قادري إن المبادرة من واجب الهيئات التشريعية العربية والدولية التي تمثل شعوبها المنتفضة ضد الهمجية والجرائم الإسرائيلية في لبنان وفلسطين.

وأضاف أنها تأتي بعد عجز الحكومات العربية عن القيام بواجبها والتعبير عن إرادة الشعوب بنصرة المظلومين وصد المعتدين، لتبين مرة أخرى أنها مفصولة تماما عن الشعوب ولا يحق لها بالتالي أن تتحدث باسمها.

أما في الجزائر فاتخاذ موقف صريح وصارم في مستوى ما يجري من جرائم بحق المدنيين، فيراه نائب الإصلاح متنفسا للشعب الجزائري الذي يكاد ينفجر غيظا ولا يجد كيف يعبر عن رفضه واستنكاره للحرب على إخوانه.

وكانت الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني قد عبرت عن تضامنها مع الشعب اللبناني ومساندتها للمقاومة، إلا أنها منعت من تنظيم مسيرات في شوارع العاصمة على غرار ما يجري في عواصم ومدن العالم الكبرى، استنادا إلى قانون أصدرته الحكومة خشية الانفلات الأمني.
______________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة