مشروع قرار بشأن لبنان أمام مجلس الأمن وتوقعات بتمريره

كوندوليزا رايس تصل نيويورك وترجح أن يتم التصويت على قرار لبنان اليوم (رويترز)

توصلت فرنسا والولايات المتحدة إلى اتفاق حول الصيغة النهائية لمشروع القرار الذي تقدم به الطرفان لمجلس الأمن من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان.

وترجح أطراف عدة أن يقدم المشروع للتصويت اليوم أمام أعضاء مجلس الأمن. وينص مشروع القرار الذي حصلت الجزيرة على نسخة منه على وقف العمليات العسكرية ويطالب إسرائيل وحزب الله بوقف العمليات العسكرية والبحث عن حل دائم للصراع في لبنان.

كما يطالب إسرائيل بسحب قواتها بالتزامن مع انتشار الجيش اللبناني في جنوب نهر الليطاني، في حين يطالب لبنان بتأمين كافة حدوده لمنع إدخال الأسلحة لعناصر حزب الله.

كما ينص مشروع القرار على تعزيز القوات الدولية العاملة في لبنان وتمديد عملها حتى 31 من أغسطس/آب من العام المقبل. كما شدد مشروع القرار على معالجة أسباب الأزمة بما في ذلك إطلاق سراح غير مشروط للجنديين الإسرائيليين، منوها بضرورة معالجة قضية الأسرى اللبنانيين.

وقد علمت الجزيرة أن بعض نقاط هذا المشروع لاتزال قيد الدراسة والنقاش.

مندوب فرنسا بالأمم المتحدة متفاؤل بدوره بالتصويت عن القرار الأممي (رويترز)

التصويت اليوم
ورجحت أطراف من بينها وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ونظيرتها البريطانية مارغريت بيكيت الموجدتان في نيويورك، أن يعرض القرار للتصويت اليوم.

وكانت باريس وواشنطن قد أعربتا عن الأمل في اعتماد مشروع ذلك القرار اليوم الجمعة. ورجح السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جان مارك دو لا سابليير أن يطرح نص القرار للتصويت اليوم الجمعة.

وأكد السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة جون بولتون في وقت سابق اليوم أن الأطراف المعنية اقتربت من الاتفاق حول الصيغة النهائية للقرار معبرا عن أمله أن يصوت مجلس الأمن عن القرار.

وقال كوفي أنان "أعتقد أننا ناقشنا بما فيه الكفاية وحان وقت اتخاذ القرار، وآمل أن يتخذ مجلس الأمن اليوم قرارا حازما".

ارتياح لبناني للمباحثات مع ديفد وولش (الأوروبية)

ردود أفعال
وقد تباينت ردود إسرائيل بشأن المشروع في صيغته الحالية فبينما رحب به مسؤولون إسرائيليون، اعتبر آفي بازنر الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية مشروع القرار غير مقبول.

وفي وقت سابق قال مسؤول لبناني إن مسؤولي بلاده أحرزوا تقدما جديا كبيرا في محادثاتهم مع ديفد وولش مساعد وزير الخارجية الأميركي بشأن التوصل إلى قرار دولي ينهي العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان.

وقال مراسل الجزيرة في بيروت إن لبنان تسلم بالفعل مشروع القرار الجديد وأهم ما فيه هو قبول واشنطن بأن يكون نشر القوات الدولية في جنوب لبنان بمقتضى الفصل السادس وليس السابع الملزم، وطبقا للقرارين 425 و426، أي أن القرار الأممي سيعزز دور اليونفيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات