الولايات المتحدة تفكك مخططا استهدف نيويورك

الساحة التي ارتفع عليها برجي المركز التجاري بنيويورك قبل تدميرهما  (الفرنسية- أرشيف)

أكد مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (FBI) أنه تمكن من تفكيك مخطط لضرب نظام المواصلات الذي يربط مدينة نيويورك بنيوجيرسي.

من جهتها قالت وزارة الداخلية اللبنانية إن سلطات الأمن اعتقلت مشتبها به في مخطط لتفجير أنفاق في نيويورك.

وقالت إن المعتقل المعروف باسم أمير الأندلسي, لبناني الجنسية اسمه عاصم محمود ويعمل أستاذا في الجامعة الأميركية ويتردد كثيرا على كندا والولايات المتحدة.

وعن كيفية اعتقاله, قالت إنه اعتقل قبل شهر ونصف بعد متابعة عبر الإنترنت قادت إلى احتمال حصول عمل إرهابي عبر دول في المنطقة.

وقالت الوزارة إن المشتبه به اعترف بتورطه في مخطط للهجوم على مترو الأنفاق في نيويورك تحت نهر هيدسون.

وجاء في بيان لشعبة العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي اللبناني ما نصه "وبالتحقيق معه اعترف بأنه ينتمي إلى تنظيم متشدد وكان بصدد التحضير لتنفيذ عمل إرهابي كبير في الولايات المتحدة الأميركية".

وأضاف البيان "ولهذه الغاية قام بإرسال خرائط مفصلة عن مكان وكيفية تنفيذ العملية لشركائه عبر شبكة الإنترنت وكان ينوي السفر إلى باكستان خلال مدة قريبة لإجراء دورة تدريبية مدتها حوالي أربعة أشهر على أن يكون موعد العملية في أواخر العام 2006".

ونشرت صحيفة نيويورك ديلي نيوز اليوم ما مفاده بأن مكتب التحقيقات الفدرالي (F.B.I) أحبط هجومين على نفق ومترو نيويورك خطط لهما "إرهابيون إسلاميون مفترضون".

وكتبت الصحيفة إن نفق هولند المحفور تحت مجرى نهر هيدسون شرق المدينة كان مستهدفا بشكل خاص "لإغراق حي الأعمال" في مانهاتن.

وبينت الصحيفة أن "الإرهابيين كانوا يعدون أيضا للهجوم على محطات مترو وغيرها من أنفاق نيويورك".

وأوضحت الصحيفة أنه بناء على طلب من المسؤولين الأميركيين أوقفت سلطات بيروت أمير الأندلسي الذي يشتبه بأنه أحد المدبرين لهذه الاعتداءات التي كان من المفترض أن تتم قبل أشهر، مؤكدة أن اعتقال عدد من المشتبه بهم ما زال جاريا.

المصدر : الجزيرة + وكالات