عـاجـل: أردوغان خلال لقاء مع بوتين: نأمل في التوصل إلى هدنة في ليبيا تنهي أعمال حفتر العداونية

إدانة واسعة للعدوان الإسرائيلي على لبنان

فوزي صلوخ دافع عن حزب الله وقال إنه رفع رأس العرب بأعماله (الفرنسية)

تواصلت في الساعات الماضية ردود الأفعال العربية والدولية المتباينة إزاء العدوان العسكري الإسرائيلي على لبنان, وفيما يلي أبرز المواقف:

- رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة اعتبر أن التدخل الإسرائيلي في لبنان غير متكافئ، وطالب بوقف فوري لإطلاق النار.

- وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ دافع عن حزب الله والمقاومة اللبنانية، وقال إن حزب الله رفع رأس العرب والعروبة بأعماله الجريئة.

- قيادة حزب البعث السوري أكدت في بيان أن سوريا مستعدة لتقديم المساعدة لحزب الله ومد يد العون بكافة الوسائل للشعب اللبناني في مواجهة العدوان الإسرائيلي الغاشم.

- الكويت نددت على لسان وزير خارجيتها محمد الصباح بما وصفته بالعمل الإجرامي الإسرائيلي ضد لبنان وقالت إنها تدعم الشعبين اللبناني والفلسطيني وشرعيتيهما. وأكد محمد الصباح أن الكويت لن تقبل بأنْ يُساق شعبها كضحية للمزايدات، على حد قوله.

- الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى دعا مجلس الأمن الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته، مطالبا بضرورة وقف الاعتداءات الإسرائيلية الجارية على لبنان.

- العاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك نددا بالعمليات الإسرائيلية، لكنهما حذرا مما وصفاه بانجراف المنطقة إلى مغامرات لا تخدم شعوبها.

- الرياض حمّلت حزب الله -دون أن تسميه- المسؤولية، وانتقدت تصرفاته التي وصفتها بأنها "مغامرات غير محسوبة".

- انطلقت في شوارع بغداد وغزة والدار البيضاء وعمان وطهران ودكا ومدن باكستانية مظاهرات تستنكر الهجمات التي تشنها إسرائيل ضد لبنان وفلسطين، وعبر المتظاهرون عن تأييدهم للشعبين اللبناني والفلسطيني في مجابهة الاعتداءات التي يتعرضون لها.



ردود فعل دولية

بوتين أكد إدراج الوضع في لبنان على جدول أعمال قمة الثماني  (رويترز)
- رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ندد بالغارات الإسرائيلية في لبنان ووصفها بأنها مفرطة ولا إنسانية، ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار بين الطرفين.

- رئيس الحكومة الإيطالية رومانو برودي أعرب عن أسف بلاده للتصعيد في استخدام القوة من قبل إسرائيل في لبنان، مشيرا في هذا الصدد إلى الأضرار الفادحة التي لحقت بالبنى التحتية اللبنانية وضحايا الغارات المدنيين.

- واشنطن ترفض ممارسة الضغوط على إسرائيل لوقف هجماتها على لبنان والرئيس جورج بوش يتحرك لوقف الدعم عن حزب الله.

- الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدعو كل الأطراف المعنية بالتصعيد الراهن إلى وقف فوري للعمليات العسكرية. ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن بوتين قوله إن الدول الصناعية الثماني قررت إدراج الوضع في لبنان على قمتها اليوم في روسيا.

- فرنسا حملت حزب الله مسؤولية اندلاع الأعمال الحربية بين لبنان وإسرائيل ولكنها نددت بالرد الإسرائيلي "غير المتناسب". وتساءل الرئيس الفرنسي جاك شيراك عما إن كانت هنالك "نية لتدمير لبنان".

- اعتبر رئيس الحكومة الإسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو إسرائيل مخطئة في ردها الشامل على لبنان وقطاع غزة، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى مطالبتها "بوقف فوري للأعمال العدائية".

المصدر : الجزيرة + وكالات