الزهار يبحث في القاهرة أزمة السلطة المالية وشهيد بالضفة

Palestinians carry the body of Zakhariah Darghmeh, 38, at the morgue in the city hospital of the West Bank city of Nablus


عقد وزيرا الخارجية المصري أحمد أبو الغيط والفلسطيني محمود الزهار محادثات الخميس في القاهرة هي الأولى بينهما منذ تشكيل الحكومة الفلسطينية بقيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وجاء في بيان عن الخارجية المصرية أن أبو الغيط "دعا إلى بلورة موقف فلسطيني موحد يعتمد على مبادئ المبادرة العربية وقرارات الأمم المتحدة الخاصة بالقضية الفلسطينية وخريطة الطريق، واعتماد لغة المفاوضات وسيلة وحيدة لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

وقالت الوزارة إن أبو الغيط سيشارك في اجتماع اللجنة الرباعية المكونة من الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي في بالتاسع من مايو/أيار بنيويورك.

وفي مؤتمر صحفي عقب الاجتماع نفى الزهار وجود أي أزمة في العلاقات مع مصر، ووصف الاجتماع بأنه ايجابي لكنه لم يعط تفاصيل. وكان أبو الغيط قد أجل لقاء الزهار الشهر الماضي خلال زيارة الأخير القاهرة بسبب "ضيق الوقت".

undefined

الأزمة المالية
وفي محاولة للخروج من الأزمة المالية التي تعيشها السلطة، قال وزير الخارجية الفلسطيني إن الحكومة لا تمانع في أن تتسلم مؤسسة الرئاسة الأموال المقدمة من الدول العربية للفلسطينيين.

وأضاف الزهار الذي التقى أيضا في القاهرة الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، أن وفدا من وزارة المالية الفلسطينية وصل القاهرة لبحث قضية إيصال الأموال للفلسطينيين.

وكان موسى أشار إلى وجود صعوبات في عملية التحويل، وخلافات داخل السلطة الفلسطينية حول آليته. وأكد أن الجامعة لا تمانع في تحويل الأموال إلى الرئاسة بشرط اتفاق الفلسطينيين على ما يضمن وصولها لمستحقيها.

يأتي ذلك في وقت أقر فيه رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية بصعوبة تحويل الأموال التي تم تحصيلها من المساعدات إلى الحكومة لتغطية رواتب موظفي السلطة.

وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الولايات المتحدة عرقلت -بتشجيع إسرائيلي- محاولات المفوضية الأوروبية تحويل أموال إلى السلطة الفلسطينية عن طريق صندوق ائتماني يديره البنك الدولي.

وكانت بريطانيا والمفوضية الأوروبية والجامعة العربية قد اقترحت تحويل الأموال عن طريق هذا الصندوق.

كما لجأت الحكومة الفلسطينية إلى سلطة النقد الفلسطينية للحصول على سلفة مقدارها مائة مليون دولار لدفع رواتب متأخرة لأكثر من 160 ألف موظف بسبب الحصار الغربي على الحكومة.
 
وقال محافظ سلطة النقد الفلسطينية جورج العبد إنه تلقى رسالة من وزارة المالية بهذا الصدد، وستتم دراسة الطلب.
 

خالد مشعل يعرب عن استعداد حماس للتحرك خطوات نحو السلام بشرط انسحاب إسرائيل لحدود عام 1967 وتفكيك المستوطنات وهدم الجدار والإفراج عن المعتقلين

تحركات للسلام
من جهته قال رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل إن الحركة قد تتخذ خطوات مماثلة إذا تحركت إسرائيل تجاه السلام.

وأضاف مشعل في دمشق أنه إذا انسحبت إسرائيل إلى حدود عام 1967 بما فيها القدس وأقرت بحق العودة وقبلت تفكيك المستوطنات وهدم الجدار والإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين، عندها يمكن اتخاذ خطوة جادة تناسب ذلك.

من جانبه جدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس استعداده لبدء "مفاوضات فورية" مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة.
 
وقال المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن الرئيس يعارض التدابير المنفردة التي تعتزم إسرائيل تطبيقها بالضفة الغربية لرسم حدودها مع الفلسطينيين بدون اتفاق مسبق.

شهيد بالضفة
ميدانيا استشهد مدني فلسطيني برصاص الاحتلال قرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.

وقال شهود عيان إن عماد الضراغمة (37 عاما) يعمل سائقا لسيارة أجرة أصيب بجروح قاتلة عندما أطلق جنود إسرائيليون الرصاص على سيارات أجرة كانت بانتظار ركاب على حاجز للاحتلال بين نابلس وقرية بتين.

المصدر : الجزيرة + وكالات