عـاجـل: لافروف: مهمة الاتحاد الأوروبي بشأن مراقبة حظر الأسلحة إلى ليبيا يجب أن ينسق مع مجلس الأمن الدولي

تجدد الاشتباكات بمقديشو وأنان يدعو لوقف فوري للحرب

استمرار المعارك دفع الآلاف إلى مغادرة منازلهم (رويترز)

تجددت المواجهات صباح اليوم في مقديشو بين قوات المحاكم الإسلامية مع مسلحي زعماء الحرب المدعومين من الولايات المتحدة بهدف السيطرة على المدينة.

وأفاد شاهد عيان بأن إطلاق نار من أسلحة ثقيلة سمع في حي دانيل الذي تعرض لأضرار بالغة في مواجهات الخميس. وأضاف أن الطرفين تبادلا إطلاق النار الكثيف، ولم ترد أنباء عن وقوع ضحايا كما لم يسجل انتقال التوتر إلى أنحاء أخرى من مقديشو.

وأوقعت معارك عنيفة دارت الخميس 30 قتيلا على الأقل في العاصمة الصومالية. وحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر تم إدخال أكثر من 150 جريحا منهم نساء وأطفال إلى مستشفيات المدينة.

دعوة أنان
تأتي هذه التطورات فيما جدد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان دعوته الأطراف المتحاربة في الصومال إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار بالعاصمة مقديشو.

وقال ستيفين دوجاريك المتحدث باسم أنان -الذي يقوم حاليا بجولة في آسيا- إن الأمين العام يدعو جميع الأطراف إلى احترام القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية وضمان أمن موظفي المنظمات الإنسانية.

يشار في هذا الصدد إلى أن المعركة من أجل السيطرة على العاصمة مستمرة منذ فبراير/ شباط الماضي والجولة الرابعة الحالية من القتال أنهت وقفا لإطلاق النار دام قرابة أسبوع تم التوصل إليه بوساطة من شيوخ القبائل.
 
وقتل حتى الآن قرابة 300 شخص أغلبهم من المدنيين في المواجهات التي تركزت غالبيتها في شمال العاصمة، غير أنها انتشرت بعد ذلك إلى الجنوب.
المصدر : وكالات