تنظيم القاعدة.. التأسيس والتاريخ والقيادات

midan - القاعدة الظواهري ابن لادن
أسامة بن لادن (يسار) وأيمن الظواهري أبرز قياديين في تنظيم القاعدة قتلتهما القوات الأميركية (غيتي إيميجز)

"قاعدة الجهاد" أو تنظيم القاعدة حركة جهادية أسسها السعودي أسامة بن لادن عام 1987 إبان الغزو السوفياتي لأفغانستان، وبعد سقوط الاتحاد السوفياتي عام 1991 امتد نشاط التنظيم إلى مناطق أخرى في العالم مثل العراق وسوريا وشبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا.

يتبنى التنظيم فكرة الجهاد ضد ما يسميها "الحكومات الكافرة"، ويدعو إلى "تحرير بلاد المسلمين" من الوجود الأجنبي أيا كان، وتصنفه الولايات المتحدة وكثير من دول العالم تنظيما إرهابيا عالميا.

التأسيس والنشأة

نشأت نواة تنظيم القاعدة عام 1987 على يد عبد الله يوسف عزام على أنقاض من كان يعرفون بـ"المجاهدين في أفغانستان" الذين حاربوا الغزو السوفياتي في ثمانينيات القرن الماضي، وتشير بعض المصادر إلى أن عدة جهات كانت تدعم هذا التنظيم، أبرزها وكالة الاستخبارات الأميركية "سي آي إيه" (CIA) بهدف مواجهة المد السوفياتي.

تدرب الآلاف من "الجهاديين" في معسكرات التدريب التابعة للتنظيم، ليقوموا إثر ذلك بعمليات في عدد من المناطق التي شهدت صراعات إقليمية أو حروبا أهلية واضطرابات سياسية، مثل الجزائر ومصر والعراق واليمن والصومال والشيشان والفلبين وإندونيسيا والبلقان.

بين 1992 و1996 استقر أسامة بن لادن وعدد من قيادات التنظيم في السودان، وبعدها لجأ من جديد إلى أفغانستان بعدما سيطرت على الحكم فيها حركة طالبان.

وفي العراق، تأسس فرع التنظيم على يد أبو مصعب الزرقاوي الذي كان مؤسس تنظيم "جماعة التوحيد والجهاد" في الثمانينيات من القرن الماضي، ثم أعلن ولاء جماعته لأسامة بن لادن، وغيّر اسم تنظيمه إلى "قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين".

وفي عام 2006 غيّر فرع التنظيم في العراق اسمه إلى "دولة العراق الإسلامية"، وبعد توسعه أكثر في مناطق البلاد وبمناطق من سوريا غيّر تسميته مجددا إلى "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، وهنا بدأت خلافات بينه وبين التنظيم الأم.

انتهت الخلافات بين تنظيم القاعدة وفرعه في العراق إلى انفصال هذا الأخير في 2014 بعد سيطرته على أجزاء كبيرة من العراق وسوريا، وأعلن فيها ما سماها دولة "الخلافة" وسماها رسميا "الدولة الإسلامية".

أما في المغرب العربي فقد أسس عبد المالك درودكال عام 1998 "الجماعة السلفية للدعوة والقتال"، وكانت تنشط أساسا في الجزائر وفي دول أخرى مجاورة، وفي 2007 غيرت اسمها إلى "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" وبايعت بن لادن وتنظيمه.

وفي 2009 ظهر رسميا فرع التنظيم في الجزيرة العربية تحت مسمى "تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية" بعد اندماج عناصر القاعدة في اليمن مع عناصره الفارين من السعودية.

الفكر والأيديولوجيا

بني التنظيم بهدف "نشر الدين الإسلامي وإقامة خلافة إسلامية في العالم قائمة على الشريعة الإسلامية"، ويستند "عقائديا" في تصوراته إلى جزء من التيار السلفي السني، ويستهدف من يسميهم "الكفار" و"الأنظمة العربية والإسلامية التي لا تطبق الشريعة الإسلامية" وتسير على النهج الغربي.

يعتمد التنظيم مبدأ "الحرب الشاملة" باستعمال كل الطرق والوسائل والإجراءات لبلوغ أهدافه وتطبيقها، وأعلن أسامة بن لادن في فبراير/شباط 1998 عن إنشاء "الجبهة العالمية لمكافحة اليهود والصليبيين".

علاقات القاعدة

يعتقد المتابعون لشؤون تنظيم القاعدة أن له علاقات تعاون مع عدد من الحركات الأخرى التي يصنفها الغرب "حركات إرهابية" مثل:

  • الجماعة الإسلامية المسلحة: وهي "جماعة إسلامية جهادية" تأسست عام 1992، وتنشط في الجزائر ودول مجاورة، وأعلنت مسؤوليتها عن معظم الاغتيالات التي استهدفت الصحفيين والمفكرين والنشطاء السياسيين المعارضين خلال ما تعرف بعشرية الدم في تسعينيات القرن الماضي بالجزائر.
  • لشكر طيبة: وهي جماعة تأسست في باكستان، وتصنف ضمن "الجماعات السلفية الجهادية"، تأسست بين عامي 1993 و1995، وتسعى إلى "تحرير" منطقة كشمير مما تعتبره "احتلالا هنديا"، ويرى فيها البعض جناحا عسكريا لـ"جماعة مركز الدعوة والإرشاد" التي تأسست عام 1989، والتي كانت تجند المقاتلين لدعم الجماعات المسلحة، بما فيها حركة طالبان الأفغانية.
  • عصبة الأنصار: ظهرت في 1987 على يد هشام الشريدي الذي كان عضوا في حزب التحرير وكان أحد القادة الفلسطينيين الذين واجهوا الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982 في مخيم عين الحلوة جنوبي البلاد، وبرزت هذه العصبة بعد وصول مجموعات من خارج المخيم إلى منطقة عين الحلوة هربا من المخابرات السورية.
  • جيش محمد: جماعة مقرها باكستان، تشكلت عام 2000، وتقاتل الوجود الهندي في إقليم كشمير.

الأعلام والرموز

  • أسامة بن لادن

ولد في 10 مارس/آذار 1957 من أم سورية وأب سعودي، سافر إلى أفغانستان في 26 ديسمبر/كانون الثاني 1979، وشارك مع الأفغان في حربهم ضد الغزو السوفياتي.

من مؤسسي التنظيم عام 1988، قتلته القوات الأميركية عام 2011 قرب العاصمة الباكستانية إسلام آباد بعد سنوات طويلة من المطاردة في أفغانستان وباكستان.

  • أيمن الظواهري

ولد في 19 يونيو/حزيران 1951 من أسرة مصرية، درس الطب في جامعة القاهرة وتخرج فيها عام 1974، وحصل على ماجستير الجراحة عام 1978، بدأ تأثره بالتيار الإسلامي وهو في الجامعة، قاد تنظيم القاعدة بعد أسامة بن لادن، وأعلنت الولايات المتحدة يوم الثاني من أغسطس/آب 2022 أن قواتها قتلته.

  • قاسم الريمي

هو زعيم التنظيم في شبه الجزيرة العربية، يمني، ولد في 5 يونيو/حزيران 1978 قبل الغزو الأميركي لأفغانستان، ظهر ضمن كتائب تنظيم القاعدة، وعمل مباشرة مع ناصر الوحيشي تحت إدارة أسامة بن لادن.

عاد بعدها إلى أميركا، واعتقل 5 سنوات بتهمة التخطيط لاغتيال السفير الأميركي في صنعاء، وفر من السجن عام 2006 وتولى مهمة قائد عسكري للتنظيم، قبل أن يصبح مسؤول "القاعدة في جزيرة العرب" في يونيو/حزيران 2015، وأعلنت واشنطن اغتياله في 29 يناير/كانون الثاني 2020.

  • أبو مصعب الزرقاوي

زعيم سابق للقاعدة في العراق، ولد بالأردن في 30 أكتوبر/تشرين الأول 1966، تأثر في شبابه بإمام سلفي جهادي التقاه في السجن، ليصبح بعدها أكثر المطلوبين للإدارة الأميركية، شارك بقتال الروس في أفغانستان، وانضم إلى مجموعة التوحيد والهجرة السلفية، واتهم بتنفيذ عدد من "العمليات الإرهابية" في الأردن، حكم عليه بالسجن بسببها، أعلنت القوات الأميركية قتله في 7 يونيو/حزيران 2006.

أبرز العمليات

تظل هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة أبرز عمليات تنظيم القاعدة على الإطلاق، وقد استخدمت فيها طائرات مخطوفة للهجوم على مركز التجارة العالمي ومبنى وزارة الدفاع وأدت إلى مقتل نحو 3 آلاف شخص.

كما يشتبه في علاقة التنظيم بعدد من العمليات الأخرى، ومن أبرزها:

  • يونيو/حزيران 1996: هجوم بشاحنة مفخخة على قاعدة "الخبر" في المملكة العربية السعودية أوقع 19 قتيلا أميركيا و400 جريح.
  • أغسطس/آب 1998: هجوم على سفارتي الولايات المتحدة في كل من كينيا وتنزانيا، وسقوط 224 قتيلا.
  • أكتوبر/تشرين الأول 2000: هجوم بزورق على المدمرة الأميركية "كول" في عدن باليمن أوقع 17 قتيلا و38 جريحا في صفوف مشاة البحرية الأميركية (مارينز).
  • أبريل/نيسان 2002: هجوم على كنيس يهودي في جزيرة جربة التونسية أوقع 21 قتيلا، أغلبهم من الألمان.
  • أكتوبر/تشرين الأول 2002: هجوم على ملهى ليلي في جزيرة بالي بإندونيسيا أوقع 202 قتيل و300 جريح.
  • 6 أكتوبر/تشرين الأول 2002: هجوم على ناقلة النفط العملاقة "ليمبورغ" الفرنسية في خليج عدن.
  • مايو/أيار 2003: سلسلة هجمات بالمتفجرات على مصالح غربية في مدينة الدار البيضاء المغربية خلفت أكثر من 30 قتيلا.
  • نوفمبر/تشرين الثاني 2003: هجوم على كنيسين يهوديين في مدينة إسطنبول التركية خلف 27 قتيلا ونحو 300 جريح.
  • مارس/آذار 2004: هجمات على قطارات الضواحي في العاصمة الإسبانية مدريد أوقعت 191 قتيلا و1500 جريح.
  • يوليو/تموز 2006: هجمات على منتجع شرم الشيخ في مصر خلفت 88 قتيلا.
  • 2 يوليو/تموز 2007: مقتل 7 سياح إسبان باستهداف سيارة مفخخة قافلتهم في محافظة مأرب.
  • المنطقة المغاربية: شن التنظيم عدة عمليات تفجير واختطاف أجانب، أبرزها عملية استهدفت يوم 5 سبتمبر/أيلول 2007 تجمعا شعبيا بمدينة باتنة، فخلفت 22 قتيلا وأكثر من 100 جريح.
  • 11 يناير/كانون الثاني 2008: هجوم مسلح على مجموعة سياح في حضرموت أودى بحياة امرأتين بلجيكيتين وسائقيهما اليمنيين.
  • 17 سبتمبر/أيلول 2008: اتهمت واشنطن تنظيم القاعدة بتدبير "هجومين انتحاريين" بسيارتين مفخختين على السفارة الأميركية في صنعاء تسببا بمقتل 16 شخصا.
  • يناير/كانون الثاني 2009: اختطاف عدد من السياح الأجانب من قبل فرع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب، بينهم 4 سياح بريطانيين في مالي.
  • تبنى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب عدة عمليات كان أغلبها داخل الأراضي اليمنية والسعودية، وتمثلت أبرز عملياته في محاولة الاغتيال التي تعرض لها الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية السعودي يوم 28 أغسطس/آب 2009 في مدينة جدة.
  • 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2009: أعلنت القاعدة مقتل 7 مسؤولين أمنيين يمنيين في كمين قرب الحدود السعودية.
  • 20 أغسطس/آب 2010: قتل ما لا يقل عن 12 جنديا يمنيا في اشتباكات استمرت يومين مع مسلحين في محافظة أبين يشتبه بأنهم من تنظيم القاعدة.
  • 28 أغسطس/آب 2010: أعلنت القاعدة مسؤوليتها عن هجوم في نقطة تفتيش أمنية جنوب اليمن أسفرت عن مقتل 8 جنود.

اغتيالات

  • مايو/أيار 2011 أعلنت الولايات المتحدة أن قوات أميركية خاصة قتلت زعيم تنظيم القاعدة آنذاك أسامة بن لادن في مدينة إبت آباد القريبة من العاصمة إسلام آباد، وقالت إنها ألقت جثته في البحر.
  • يونيو/حزيران 2006: أعلنت القوات الأميركية أنها قتلت زعيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي و6 أشخاص -بينهم امرأة وطفل- بغارة جوية على منزل شمال بغداد.
  • 18 يناير/كانون الثاني 2010: أعلنت السلطات اليمنية قتل 6 من قادة التنظيم، لكن فرع القاعدة نفى ذلك وأعلن نجاتهم من الغارة الجوية التي استهدفتهم.
  • سبتمبر/أيلول 2019: قتل حمزة نجل أسامة بن لادن مؤسس تنظيم القاعدة على يد القوات الأميركية في عملية على الحدود بين أفغانستان وباكستان.
  • 2 أغسطس/آب 2022: أعلنت أميركا مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة أميركية على منزل بأفغانستان.
المصدر : الجزيرة