عـاجـل: وزارة الصحة الإسرائيلية: 10 وفيات بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع عدد الوفيات إلى 74 والإصابات إلى 9519

العدالة والتنمية المغربي يعرض مقترحات لنزاهة الانتخابات

42 مقعدا للعدالة والتنمية في البرلمان الحالي (الفرنسية-أرشيف)

قدم حزب العدالة والتنمية المغربي المعارض مذكرة إلى السلطات المغربية تتضمن مقترحات هدفها ضمان نزاهة الانتخابات التشريعية العام المقبل.

وطالب الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني في مؤتمر صحفي بانتخابات ذات مصداقية لتعزيز العملية الديمقراطية في المغرب.

ويؤيد الحزب ذو التوجه الإسلامي الاقتراع بنظام اللائحة كما حدث في انتخابات 2002ويطالب بتجديد اللوائح الانتخابية وتعزيز دور القضاء في تنظيم الانتخابات.

وتقترح المذكرة ضمان احترام كافة المشاركين في الانتخابات للقانون، والسماح بوجود مراقبين أجانب. ودعت أيضا الحكومة إلى تحمل المسؤولية بالتحضير الجيد والمبكر للانتخابات.

واستبعد سعد الدين العثماني تحقيق حزبه فوزا كاسحا في ظل نظام القائمة معتبرا أن هذا النظام يخلق توازنا سياسيا في البلاد. وأشار أيضا إلى أن التعددية الحزبية في المغرب لا تسمح بأن يحقق أي حزب أكثر من 50%.

وتوقع استطلاع للرأي أجراه المعهد الجمهوري الأميركي ونشرت نتائجه الشهر الماضي حصول العدالة والتنمية في الانتخابات المقبلة على 47% متقدما على حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاستقلال اللذين يهيمنان على الائتلاف الحكومي الحالي.

واعتبر العثماني أن هذا الاستطلاع ليس إلا تضخيما للأمور وقال إنه قبل عام من الانتخابات يمكن أن تتغير الظروف على الساحة السياسية المغربية.

ويشكل حزب العدالة والتنمية ثالث قوة سياسية في البرلمان المغربي المكون من 325 عضوا حيث يشغل 42 مقعدا وراء حزبي الاتحاد والاستقلال. واضطر الحزب إلى تقليص نسبة مشاركته في الانتخابات البلدية التي جرت في سبتمبر/ أيلول 2003 إلى 50% معللا ذلك بالحفاظ على المصلحة العامة للبلاد.

المصدر : وكالات