قطر تفتتح المنتدى السادس للديمقراطية والتنمية

 

يفتتح أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني اليوم المنتدى السادس للديمقراطية والتنمية والتجارة الحرة في العاصمة الدوحة بمشاركة عدد من الشخصيات السياسية ومفكرين وأكاديميين ورجال أعمال ومنظمات دولية وحكومية وغير حكومية.
 
ويهدف المنتدى إلى تعزيز الحوار حول المثل والقيم الديمقراطية والتعددية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في جميع أنحاء العالم.
 
ويعقد المؤتمر الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام 12 جلسة عمل وأربع موائد مستديرة يناقش خلالها عددا من المحاور.
 
وتتناول جلسات المنتدى مواضيع هامة وحيوية تتصل بالديمقراطية والحرية والتحديات المستقبلية التي تواجه المؤسسات الإقليمية ومسيرة المجتمعات المدنية في العالم العربي وخطوات الإصلاح في البلاد العربية والقيم الإعلامية والحوار الحضاري وما يسمى بمحاربة الإرهاب.
 
كما سيتطرق الحوار إلى موضوع التنمية ومقتضيات الإصلاح والسلطة والمعارضة في الدول العربية ومسيرة المجتمعات المدنية فضلا عن تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وقضايا التعليم والتوظيف والإصلاحات النقدية في دول مجلس التعاون.
 
وستبحث موائد مستديرة في المنتدى قضايا التجارة الحرة ومنظمات المجتمع المدني والإعلام والصحافة، حيث تتطرق هذه المائدة إلى اختلاف القيم الإعلامية بين مناطق العالم وأثره على فكر الإعلام والدكتاتورية الإعلامية ودورها في تضليل الرأي العام.
 
ويخاطب وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الجلسة الختامية للمنتدى التي تتناول سبل تعزيز الديمقراطية ومحاربة الإرهاب.
 
وفي مؤتمر صحفي عقد السبت الماضي أوضح مساعد وزير الخارجية لشؤون المتابعة السيد محمد بن عبد الله الرميحي أن استمرار عقد المنتدى في قطر يعني تمسكها بفتح آفاق واسعة للحوار المسؤول والبناء تحقيقاً للتطلعات نحو إنجاز تطور كبير لا على الصعيد المحلي والإقليمي فقط بل على مستوى العالم.

وقال إن المنتدى يعكس استمرارية الدور الفاعل لدولة قطر في المجالات الفكرية والسياسية والاقتصادية باعتباره أحد أكبر التجمعات الكبيرة في العالم لتكريس العمل من أجل الإنسانية.

وأوضح الرميحي أن مجموعة كبيرة من المهتمين والمختصين في شؤون السياسة والإصلاح والاقتصاد والتجارة والتنمية ستشارك كذلك في هذا المنتدى الهام.
 
ويشارك نحو 560 شخصية من خارج قطر و300 شخصية من الداخل في المنتدى من نحو 170 دولة من جميع القارات.
 
وتنظم المؤتمر اللجنة الدائمة للمؤتمرات بوزارة الخارجية ورابطة رجال الأعمال القطريين ومجلس التخطيط بالتعاون مع مركز الخليج للدراسات.
المصدر : الجزيرة