أكثر من نصف الفلسطينيين يعارضون حل السلطة

f_Hamas's Prime Minister-designate Ismail Haniya (L) and former Prime Minister Ahmed Qorei wave to journalists

أحمد فياض – غزة

أكدت نتائج استطلاع جديد للرأي أن أكثر من نصف الفلسطينيين يعارضون حل السلطة في الوقت الحالي.
 
وأظهرت النتائج أن 50.5% من الفلسطينيين المستطلعة آراؤهم يعارضون بدرجات متفاوتة حل السلطة الفلسطينية.
 
وأيد 47.2% في الاستطلاع الذي أعده الدكتور نبيل كوكالي ونشره المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي (PCPO)، بدرجات متفاوتة حلها.
 
وعبر 74.4% من المستطلعين عن رضاهم عن الحكومة الفلسطينية الجديدة التي أشرفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على تشكيلها دون مشاركة حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح), وعبر 24.9% عن عدم رضاهم عن الحكومة المشكلة.
 
ويرى 64.8% من الجمهور الفلسطيني أن حركة حماس قادرة لوحدها على إدارة الحكومة للمرحلة القادمة بكفاءة، في حين أوضح 33% أن الحكومة الجديدة لن يكون بمقدورها إدارة المرحلة المقبلة بكفاءة.
 
وحمل 35.3% من الجمهور الفلسطيني حركتي فتح وحماس مسؤولية عدم تشكيل حكومة وحدة وطنية، في حين حمل 35% حركة فتح وحدها مسؤولية الإخفاق في تشكيل حكومة وحدة وطنية، غير أن 24.4% حمل حركة حماس وحدها، مسؤولية عدم تشكيل حكومة وحدة وطنية.
 
وأفاد 60.8% من المستطلعة آراؤهم بأنهم متفائلون حيال المستقبل في ظل تشكيل الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس بدون مشاركة فتح وباقي الفصائل، غير أن 36.5% عبروا عن تشاؤمهم حيال ذلك.
 
وبشأن التزام السلطة الفلسطينية بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل يرى 62.7% أن على السلطة عدم الالتزام بالاتفاقيات الموقعة فيما رأى 33.2% أن على السلطة الالتزام بما وقعته من اتفاقيات مع إسرائيل.
 
يشار إلى أن الاستطلاع أجري خلال الفترة من 19 – 23 مارس/آذار الجاري وشمل عينة عشوائية حجمها 1068 شخصا يمثلون نماذج سكانية من الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة فوق سن 18 عاما.
_______________
مراسل الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة