نجاح العطار نائبة ثانية للرئيس السوري

A handout picture released by the official Syrian news agency SANA shows former Syrian culture minister Najah Al-Attar taking the oath in front of President Bashar al-Assad after she was named vice-president 23 March 2006
عين الرئيس السوري بشار الأسد وزيرة الثقافة السابقة الدكتورة نجاح العطار نائبة له, بموجب مرسوم رئاسي.
 
وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن العطار أدت اليمين الدستورية كنائبة لرئيس الجمهورية مفوضة متابعة لتنفيذ السياسة الثقافية أمام الرئيس بشار الأسد في قصر الشعب.
 
والعطار أول امرأة تتولى هذا المنصب الرفيع في سوريا, بعد أن شغلت منصب وزيرة الثقافة أكثر من ربع قرن وذلك في الفترة من (1976-2000).
 
وحصلت العطار (68 عاما) على دبلوم الدراسات الإسلامية في عام 1956 ثم الدكتوراه في الأدب عام 1958 من جامعة أدنبره وعلى شهادات في العلاقات الدولية والنقد الأدبي والنقد الفني.
 
وكان الرئيس الأسد عين في 11 فبراير/شباط الماضي وزير الخارجية السابق فاروق الشرع بمنصب النائب الأول للرئيس مكلفا بمتابعة شؤون الخارجية والإعلام على هامش تعديل وزاري.
 
وجرت هذه التعيينات بعد أن قدم عبد الحليم خدام النائب السابق للرئيس السوري استقالته من مهماته في يونيو/حزيران 2005 خلال مؤتمر حزب البعث.
 
وأعلن خدام (73 عاما) انشقاقه عن النظام السوري في ديسمبر/كانون الأول الماضي, ودعا إلى إسقاطه. كما شكل الأسبوع الماضي مع جماعة الإخوان المسلمين جبهة وضعت برنامجا لقلب نظام البعث بالطرق السلمية.
المصدر : وكالات