القوات الأميركية تفرج عن 50 أسيرا عراقيا

أسرى عراقيون أفرج عنهم الجيش الأميركي من أبو غريب قبل أقل من شهر (الفرنسية)


يتوقع أن يفرج الجيش الأميركي اليوم عن عشرات المعتقلين العراقيين من أحد السجون الأميركية في العراق.

وأوضح الجيش الأميركي في بيان أن نحو 50 معتقلا عراقيا من الذكور سيطلق سراحهم يوم 5 فبراير/شباط الجاري بعد أن أوصت لجنة رباعية درست ملفاتهم بإطلاق سراحهم.

وتتألف هذه اللجنة من ممثلين لثلاث وزارات عراقية هي الداخلية والعدل وحقوق الإنسان وممثلين عن القوات المتعددة الجنسيات. وقد قامت اللجنة حتى الآن بدراسة ملفات أكثر من 27 ألف معتقل وأوصت بإطلاق سراح أكثر من 14300 معتقل.

وكانت القوات الأميركية قد أفرجت عن أكثر من 400 معتقل في يناير/كانون الثاني الماضي بينهم عدد من النساء.

ويرى البعض أن عملية الإفراج الجديدة عن معتقلين عراقيين تندرج في إطار تسهيل إطلاق سراح الصحفية الأميركية جيل كارول المختطفة بالعراق. ولكن السلطات الأميركية والعراقية نفت أي علاقة بين إطلاق المعتقلين والرهينة الأميركية.

عنف متواصل
على الصعيد الميداني قتل اليوم مهندس عراقي وأصيب اثنان من رجال الشرطة بجروح في هجومين منفصلين في بغداد والحلة (جنوب بغداد).

وفي تطور آخر عثرت الشرطة على جثتي مواطنين من الشيعة في شمال العاصمة بغداد، في ظروف لم تعرف بعد ملابساتها.

تشييع جثثا لسنة عثر عليها مقتولة (الفرنسية-أرشيف)

وكانت الشرطة العراقية عثرت على جثث 14 مواطنا من السُنة ملقاة في بغداد، وذلك بعد أن تم اختطاف الضحايا قبل نحو أسبوع على يد عناصر من الشرطة بمسجد الأقصى في حي الشعلة غربي العاصمة.

وجدت جثث العراقيين -بحسب الشرطة- معصوبي الأعين وموثوقي الأيدي وقد أطلق عليهم الرصاص مرات عدة، ولكنها لم تؤكد أنه تم اعتقالهم سابقا من قبل قواتها.

وقالت هيئة علماء المسلمين إن الجثث تعود لرجال سُنة اعتقلوا من قبل أشخاص يرتدون زي الأجهزة الأمنية.

واتهم المسؤول البارز بالحزب الإسلامي العراقي سلمان الجميلي قوات وزارة الداخلية بارتكاب ما أسماه جرائم التطهير العرقي، وحذر من عصيان مدني في حالة استمرار هذه الجرائم.

وكان الأمين العام للحزب طارق الهاشمي هدد بانتفاضة شعبية ما لم يقدم وزير الداخلية بيان جبر صولاغ استقالته، وتنتشر القوات العراقية في ضواحي بغداد لحماية السُنة من قوات الشرطة المهيمن عليها من قبل المليشيات الشيعية، حسب الحزب الإسلامي.

المصدر : وكالات