انطلاق فعاليات منتدى الجزيرة الثاني

وضاح خنفر وقع في ختام المؤتمر الصحفي اتفاقا مع مدير قناة تيليسور الفنزويلية (الجزيرة)


محمد العلي-الدوحة


بدأت في الدوحة الثلاثاء فعاليات منتدى الجزيرة الثاني -الذي يستمر ثلاثة أيام- بمؤتمر صحفي عقده مدير عام القناة وضاح خنفر.

 

وذكر خنفر أن المنتدى الثاني يعقد تحت عنوان "الإعلام بين الحرية والمسؤولية" وسيحضره 300 إعلامي وباحث في الإعلام من كافة القارات وصل منهم 180.

 

وأضاف أن المنتدى سيشهد سبع ندوات "نريد لها أن تتحول إلى نقاش جدي وعميق لنعزز حرية الإعلام".

 

وستتناول الندوات عدة عناوين بينها "الإعلام العالمي بناء جسور تفاهم أم صناعة فرقة" و"القنوات الإخبارية وتحديات القرن الحادي والعشرين" و"الإعلام والسلطة, حرية التعبير والتوظيف السياسي" و"مدونات الإنترنت".

 

ستة مشاريع
وأعلن خنفر كذلك أن العام الجاري سيشهد إطلاق عدد من المشاريع بمناسبة الذكرى العاشرة لانطلاق الجزيرة، أولها انطلاق القناة الدولية ومركز الجزيرة للدراسات الذي سيفتتح خلال الشهور القادمة.

 

وأضاف أن الجزيرة أكملت استعداداتها لإطلاق الجزيرة نت بشكلها الجديد خلال اليومين القادمين مضيفا أن القناة ستطلق أيضا "المنبر الحر" في سياق التفاعل بين الشاشة وجمهورها.

 

وأوضح أن "المنبر الحر" سيمكن المواطنين من التفاعل مع شاشة الجزيرة عبر حجرات صغيرة توضع أمام مكاتب القناة في العواصم المختلفة ويصار لاحقا إلى بث المادة المسجلة منها بعد تحريرها.

 

 خنفر: شكل جديد للجزيرة نت يظهر خلال أيام (الجزيرة)
وأوضح المدير العام أن الجزيرة بدأت قبل ثلاثة أيام بترجمة محتوى ما تقدمه القناة العربية إلى عدد من اللغات المحلية بدأت بالأوردية التي يتحدث بها نحو 110 ملايين شخص.

 

وأكد أن من بين المشاريع التي ستطلق في الذكرى العاشرة لتأسيس الجزيرة إطلاق مؤسسة لرعاية ذوي المفقودين من العاملين في الحقل الإعلامي ساهمت الجزيرة في إنشائها.

 

وأضاف أن القناة وقعت أيضا اتفاقية مع عدد من القنوات لإنتاج سلسلة عن الديمقراطية، مشيرا إلى أن الجزيرة نظمت مسابقة لعدد من الفنانين لترشيح تصميمات ولوحات عن الذكرى العاشرة للجزيرة.

 

وفي ختام المؤتمر الصحفي وقع خنفر اتفاقا للتعاون بين الجزيرة وأندريس زازا مدير قناة "تيليسور" الإخبارية التي تبث من فنزويلا برامج وأخبارا موجهة الى شعوب أميركا الجنوبية.

 

القناة الدولية
وفي وقت لاحق عقد المدير العام لقناة الجزيرة الدولية نايجل بارسونز مؤتمرا صحفيا منفصلا أعلن فيه أن القناة ستنطلق في الربيع المقبل، مشيرا إلى أنها ستقيم مكاتب رئيسية في الدوحة وواشنطن ولندن وكوالالمبور إضافة إلى اعتماد مراسلين في عدد من العواصم الأخرى.

 

بارسونز: الفريق التأسيسي استقطب صحفيين من 30 جنسية(الجزيرة)
وأعرب بارسونز عن سعادته لنجاح الفريق التأسيسي للجزيرة الدولية في استقطاب صحفيين من 30 جنسية مشيرا إلى أن الجزيرة الدولية ستستفيد من تراث القناة العربية.

 

وأكد بارسونز في رد على أحد الأسئلة أن القناة الدولية ستسعى إلى نقل القضايا العربية إلى مشاهديها.

 

وشارك في المؤتمر الصحفي ثلاثة من الفريق التأسيسي بينهم الصحفي الباكستاني المعروف عبر شاشة  CNNريز خان الذي سيتولى مسؤولية مكتب الجزيرة الدولية في واشنطن.

 

وسيتولى إدارة قسم الأخبار في القناة الجديدة ستيف كلارك فيما يتولى إدارة البرامج بول غبس الذي عمل لسنوات طويلة في هيئة الإذاعة البريطانية.

 

وستتضمن ساعات بث الجزيرة الدولية -التي ستعمل على مدار الساعة- تغطيات وتحليلات إخبارية وبرامج حوارية حية وأخرى ترفيهية إضافة إلى التغطيات الاقتصادية والرياضية.



ـــــــــــــ

الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة