قناة إسرائيلية تتحدث عن اتصالات غير مباشرة مع سوريا

Syrian President Bashar al-Assad waves during the opening of the 4th Conference of Journalists Union in Damascus August 15, 2006
الأسد: أصوات إسرائيلية تطالب بالحوار مع دمشق (رويترز-أرشيف)الأسد: أصوات إسرائيلية تطالب بالحوار مع دمشق (رويترز-أرشيف)
كشفت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي مساء الأربعاء عما قالت إنها اتصالات غير مباشرة بين سوريا وإسرائيل من خلال رجل أعمال مقرب من رئيس الوزراء إيهود أولمرت.
 
وقال التلفزيون الإسرائيلي إن رجل الأعمال دانييل إبراهام التقى منذ بضعة أسابيع في واشنطن أو في محيطها عماد مصطفى السفير السوري في الولايات المتحدة الذي نقل إليه "رسائل معتدلة وإيجابية جدا".
 
بعد ذلك التقى دانييل إبراهام أولمرت في القدس ونقل إليه هذه الرسائل، على ما أوضحت المحطة التلفزيونية.
 
ونقلت المحطة رد رئاسة مجلس الوزراء الإسرائيلي على هذه المعلومات قائلة إنه "لم تكن هناك مهمة متعلقة بتبادل رسائل سرية أو غير سرية".
 
وكان أولمرت رفض في الآونة الأخيرة دعوات عدة من الرئيس السوري بشار الأسد إلى التفاوض، معتبرا أن هذا العرض لا يمكن أخذه بالاعتبار ما لم تكف دمشق عن دعمها العسكري لحزب الله وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).
 
وكان الرئيس السوري قال في مقابلة نشرتها صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية الجمعة إن "كثيرا من الأصوات ترتفع في إسرائيل" للمطالبة بحوار مع دمشق، وأضاف "أقول إذا لأولمرت: ليقم بمحاولة لرؤية ما إذا كان الأمر مجرد خدعة".
 
يشار في هذا الصدد إلى أن مفاوضات السلام بين سوريا وإسرائيل مجمدة منذ عام 2000, ويقيم أكثر من 15 ألف إسرائيلي في هضبة الجولان المحتلة.
المصدر : الفرنسية