عـاجـل: زعيم جماعة الحوثي: إذا استمر القصف والحصار فإن الضربات الأكثر إيلاما ستصل إلى عمق مناطقهم ولا خطوط حمراء

اتفاق على لجنة قضاة لبنانية تدرس عناصر المحكمة الدولية

عمرو موسى متوسطا مصطفى إسماعيل (يمين) ونبيه بري في بيروت (الفرنسية)
 
أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن المعارضة والأكثرية في لبنان اتفقتا على تشكيل فريق سداسي من القضاة لدراسة العناصر الخاصة بالمحكمة الدولية الخاصة بقتلة رئيس الوزراء المغتال رفيق الحريري.
 
وقال موسى في مؤتمر صحفي ببيروت في ختام زيارة ثلاثة أيام إلى لبنان إن ملف المحكمة الدولية كان على رأس لقاءاته لأنه "يتصل بتطبيق قواعد العدالة والقانون".
 
أهم المواضيع
وقال موسى -الذي كان برفقة مصطفى عثمان إسماعيل مبعوث الرئيس السوداني عمر البشير- إن قضايا مهمة أخرى كانت في صلب محادثاته مثل حكومة الوحدة الوطنية والانتخابات الرئاسية المبكرة وتعديل قانون الانتخاب ومؤتمر الدعم في باريس, مؤكدا اتفاق الفرقاء على إطار وأجندة المحادثات, ولجنة لصياغة الاتفاق الذي سيطلق من طاولة الحوار.
 
فؤاد السنيورة أكد أن الأزمة الحالية في لبنان انتصار لإسرائيل (الفرنسية)
ونفى موسى ما ذكر من أن وساطته فشلت, مؤكدا تحقيق تقدم ووجود مساحة جيدة للتفاهم, وإن لم ينف وجود خلافات وشك متبادل, مما يجعل من الضروري زيارة أخرى ستجرى في وقت قريب, وهي زيارة قال إنها جزء من ديناميكية إقليمية وعربية تحديدا.
 
والتقى موسى حتى الآن رئيس الوزراء فؤاد السنيورة والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ورئيس البرلمان نبيه بري وزعيم الأغلبية سعد الحريري والنائب الدرزي وليد جنبلاط وزعيم التيار الوطني الحر ميشال عون والبطريرك الماروني نصر الله صفير والرئيس الأسبق أمين الجميل, قبل أن يلتقي اليوم الرئيس إميل لحود.
 
أسبوع ثالث
وجاءت زيارة موسى في وقت تستعد فيه المعارضة والأكثرية لتدشين أسبوع ثالث من المواجهة ساحتها الرئيسية بيروت حيث بدأ المعتصمون من حزب الله والتيار الوطني بقيادة ميشال عون في استقدام خيم كبيرة تحسبا لتغير مفاجئ في الأحوال الجوية.
 
وقد اعتبر السنيورة أن الأزمة الحالية "انتصار" لإسرائيل التي يواسيها "ما يحصل اليوم في شوارع بيروت" بعد أن فشلوا في تحطيم لبنان وحزب الله, قائلا في لقاء مع مجلة باري ماتش "في هذه الأثناء لا نسمع أحدا يتكلم عن طائراتهم التي تواصل انتهاك مجالنا الجوي ولا عن أسرانا الذين لا يزالون يعتقلونهم".
 
ويزور السنيورة –لأول مرة منذ تقلده رئاسة الوزراء منذ عام ونصف- روسيا التي يحل بها أيضا بعد خمسة أيام الرئيس السوري بشار الأسد الذي تتهمه الأغلبية بالتدخل بشؤون لبنان.
 
نسخة رسالة قال حزب الله إنها من سعد الحريري تطلب منه نزع سلاحه خلال الحرب مع إسرائيل (الفرنسية)
تآمر على المقاومة
وشهدت مواجهة الفريقين أمس نقلة نوعية بعد أن اتهم حزب الله على لسان حسين خليل -معاون أمينه العام حسن نصر الله- سعد الحريري بالتآمر على المقاومة, متحدثا عن رسائل نقلها موفد تيار المستقبل وسام الحسن تتضمن طلبا للحزب بنزع سلاحه وإلا نفذ ذلك تحت البند السابع الأممي الذي يجيز استخدام القوة.
 
ونفى هاني حمود -المستشار الإعلامي للحريري- الاتهامات قائلا إنه تم تلفيق الشق الشفوي لرسالة الحريري الذي كان يسعى فقط حسب قوله للحصول على وعد شرف بعودة حزب الله بعد انتهاء الحرب إلى طاولة الحوار بشأن نزع سلاحه لمنع صدور قرار أممي تحت البند السابع.
المصدر : الجزيرة + وكالات