عـاجـل: مراسل الجزيرة: مقتل مدني وجرح آخرين إثر قصف مدفعي لقوات النظام السوري على بلدة كفر عويد جنوب إدلب

العراق وسوريا يعيدان فتح سفارتيهما يوم الاثنين

استئناف العلاقات اتفق عليه خلال زيارة المعلم لبغداد الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف) 

اتفقت سوريا والعراق على إعادة فتح سفارتيهما في كلا البلدين اعتبارا من يوم الاثنين بعد عقود من الجمود السياسي.

جاء ذلك عقب محادثات أجراها السياسي العراقي أحمد الجلبي مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم، وقال الجلبي إن الوزير السوري أبلغه بأن الأعلام سترفع على السفارتين يوم الاثنين يعقبها تبادل السفراء قريبا.

وأوضح الجلبي الذي يزور دمشق لمدة ثلاثة أيام، أن سوريا تدرس أيضا تسيير دوريات مشتركة مع القوات العراقية على امتداد الحدود الصحراوية بين البلدين.

وكان البلدان اتفقا على استعادة العلاقات الدبلوماسية كاملة الشهر الماضي خلال زيارة قام بها المعلم للعراق هي الأولى لوزير سوري منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003 وأطاح بالرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.

تبادل المعلومات
وردا على سؤال عن ما إذا كانت سوريا قد اتخذت أي خطوات عملية لتنفيذ البروتوكولات التي تم التوقيع عليها مؤخرا بين البلدين بهدف المساعدة في استقرار العراق، أجاب المعلم بأن بلاده مستعدة لتبادل المعلومات الأمنية والتعاون على الأرض.

وأشار إلى أن العراق مستعد أيضا لتسهيل عملية التبادل الاقتصادي مع سوريا واستئناف صادرات النفط من خلال خط أنابيب، ولكنه أضاف أن هذا مرتبط بالطبع بالوضع الأمني على الجانب العراقي.

ويتهم مسؤولون أميركيون وعراقيون سوريا بدعم المسلحين السنة وشكوا مرارا من أنها لا تفعل ما فيه الكفاية لإغلاق حدودها أمام المقاتلين الإسلاميين الأجانب.

المصدر : رويترز