الأردن يعلن إحباط محاولة تهريب سلاح للأراضي الفلسطينية

محللون اعتبروا أن هناك دوافع سياسية وراء تحريك قضية الأسلحة (الجزيرة نت)

الجزيرة نت – عمان
وجه المدعي العام لمحكمة أمن الدولة الأردنية التهم لمواطنين حاولا تهريب سلاح للأراضي الفلسطينية، وفقا للائحة اتهام أعلنت أمس السبت.

ونشرت صحيفة الرأي اليومية لائحة اتهام لكل من روحي إبراهيم عطية ونور الدين الطموني تتضمن تهما بحيازة ونقل أسلحة أوتوماتيكية ومواد مفرقعة دون ترخيص قانوني بقصد استخدامها على وجه غير مشروع.

وجاء في اللائحة أن المتهمين حاولا بالاشتراك مع أشخاص مقيمين في السعودية والإمارات تهريب سلاح كان مخزنا في الأراضي الأردنية لفلسطين، لكن الأجهزة الأمنية الأردنية ضبطت الأسلحة بعد أن ألقاها المتهم الأول في منطقة الرصيفة في محافظة الزرقاء خوفا من اكتشاف أمره.

ولم توضح النيابة الجهة التي كانت تريد تهريب السلاح أو التي كانت ستتسلمه في فلسطين، إلا أنها أشارت إلى وجود شخص يلقب بـ"أبو عبد الله" كان كلف المتهم الأول خلال لقائه به في السعودية والإمارات بنقل الأسلحة إلى أماكن آمنة تمهيدا لتهريبها للضفة الغربية، وزوده لهذه الغاية بمبلغ عشرة آلاف دولار.

قضية قديمة

"
المحامي والنائب الأردني زهير أبو الراغب ربط بين الإعلان عن هذه القضية وملفات سياسية، من أبرزها الموقف السلبي الرسمي الأردني من الحكومة الفلسطينية
"

المحامي المختص في قضايا محكمة أمن الدولة، والنائب في البرلمان زهير أبو الراغب ربط بين الإعلان عن القضية وملفات سياسية، من أبرزها "الموقف السلبي الرسمي الأردني من الحكومة الفلسطينية"، كما قال، لافتا إلى أن القضية قد تكون قديمة لكن تحريكها يرتبط عادة بالإرادة السياسية للحكومة بتحريك ملفات هنا وهناك.

أبو الراغب قال للجزيرة نت إن هذه القضايا ليست جديدة، وإن محكمة أمن الدولة نظرت في العديد من القضايا المتعلقة بتهريب السلاح والتسلل لفلسطين، لكنه أكد ضرورة عدم التوقف عند الجانب الجنائي فقط في القضية، لوجود المحرك السياسي في العادة.

ومنذ اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000 قدمت النيابة في محكمة أمن الدولة العديد من المتهمين بقضايا تهريب سلاح إلى فلسطين، وأخرى تتعلق بالتسلل بهدف تنفيذ عمليات، كان من أبرزها ما عرف بقضيتي الأشقر وتهريب قذائف "آر بي جي" عبر العقبة إلى مصر فقطاع غزة، ووصلت أحكام المتهمين في القضيتين إلى الوضع في الأشغال الشاقة لسبعة أعوام ونصف.

المصدر : الجزيرة

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة