مبارك يعرض برنامجه للرئاسة والإخوان يحددون موقفهم اليوم

مبارك أقر بأن تنفيذ وعوده يواجه تحديات على رأسها الإرهاب (الفرنسية)

وعد الرئيس المصري حسني مبارك مرشح الحزب الوطني الحاكم لفترة رئاسية خامسة المصريين بحياة أفضل خلال السنوات الست القادمة. وأعرب عن ثقته بأن الانتخابات ستكون نزيهة وحرة وشفافة وتوجه رسالة للعالم بأن مصر مستمرة بلا تردد على طريق الإصلاح الشامل.
وفي أول مهرجان انتخابي عقده في مدينة العشر من رمضان قرب القاهرة اليوم عرض مبارك برنامجه الانتخابي الذي يضم خططا لتوفير فرص عمل جديدة وتشجيع القطاع الخاص والقطاع المصرفي.
 
وقطع الرئيس المصري وعودا بتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة من البنوك المصرية بمبلغ 60 مليار جنيه (10 مليارات و440 مليون دولار) خلال فترته الرئاسية الجديدة، مشيرا إلى أن هذه المشاريع ستوفر 900 ألف فرصة عمل جديدة.
 
وفي مجال المشاريع الكبيرة قال مبارك إن مصر ستنشئ ألف مصنع جديد بتمويل يبلغ نحو 100 مليون جنيه في المتوسط لكل مصنع وهو ما سيتيح مليونا و500 ألف فرصة عمل إضافية.
 
كما وعد مبارك باستصلاح مليون فدان جديد في الصحراء خلال السنوات الست المقبلة سيوزع 700 ألف فدان منها على الشباب عبر منح كل شاب 10 أفدنة وقرضا قدره 100 ألف جنيه. 
 
ورغم هذه الوعود فإن مبارك أقر بأن تحقيق هذه الطموحات يواجه تحديات من بينها "الإرهاب" الذي تعهد بعدم التهاون في التصدي له.
 
ويقول معارضون لمبارك إن الوعود التي يقطعها منذ بدأت الحملة الانتخابية قبل أربعة أيام سبق أن قطعها هو ووزراء في حكوماته المتعاقبة ولم ينفذ الكثير منها.
 
موقف الإخوان
الإخوان المسلمون قرروا عدم انتخاب مبارك (الفرنسية-أرشيف)
ويتزامن نشاط مبارك الانتخابي مع إعلان جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر موقفها من الانتخابات الرئاسية المقررة  يوم السابع من سبتمبر/ أيلول المقبل ويتنافس فيها عشرة مرشحين.

وقال عضو مكتب الإرشاد في الجماعة عبد المنعم أبو الفتوح في حديث للجزيرة إن الجماعة ستصدر بيانا اليوم تحدد فيه ما إذا كانت ستقاطع الانتخابات أو تدعم أحد المرشحين فيها.

وكرر أبو الفتوح في تصريحه موقف الجماعة الرافض لترشيح الرئيس حسني مبارك لفترة رئاسية خامسة.

وكان المرشد العام للجماعة قد أعلن في تصريحات صحفية نشرت أمس أن تنظيمه لن يدعم مرشح الحزب الوطني الحاكم الرئيس مبارك لولاية خامسة، مشيرا إلى أنه لم يبادر لإجراء إصلاحات خلال وجوده في السلطة على مدى 24 عاما.

يشار الى أن زعيم حزب الغد وأحد أبرز مرشحي المعارضة للانتخابات النائب أيمن نور كان قد زار مرشد الجماعة في وقت سابق من الشهر الجاري، وتردد أن هدف الزيارة هو الحصول على دعم الجماعة لترشيحه في مواجهة مبارك.

وقال مراسل الجزيرة في القاهرة إن الشريحة الناخبة في جماعة الإخوان قد تعلن عن تأييدها لمرشح حزب الوفد نعمان جمعة.
المصدر : الجزيرة + وكالات