47 معتقلا كرديا وإطلاق سراح معارضين في سوريا

مواجهات متكررة بين قوات الأمن والأكراد في سوريا
(الفرنسية-أرشيف)

قال بيان للمنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا إن الشرطة منعت احتفالاً بمرور خمسة وعشرين عاماً على تأسيس حزب العمال الكردستاني أقيم أمس الاثنين في بلدة عين العرب على بعد 160 كلم شمال شرق حلب.

كما أدان البيان العنف الذي نشب بين حشد من الأكراد السوريين والشرطة السورية التي اعتقلت بحسب المصادر الكردية نحو 47 شخصا بتهمة الاعتداء على رجال الشرطة والقيام بعمليات تخريبية.

وأعلن الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي المحظور في سوريا أن المواجهات أدت إلى تحطيم بعض السيارات والممتلكات إثر تراشق بالحجارة واستعمال الشرطة للقنابل المسيلة للدموع.

وقال سكرتير الحزب الديمقراطي عزيز داود إن الهدوء عاد للمدينة مطالبا السلطات السورية بإطلاق سراح جميع المعتقلين. ويعمل حزب العمال الكردستاني الذي ينشط في صفوف الأكراد في تركيا تحت اسم حزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا.

كان حزب البعث الحاكم في سوريا أوصى في ختام أعمال مؤتمره القطري العاشر في منتصف يونيو/حزيران الماضي بمنح الجنسية السورية لنحو 225 ألف كردي كانوا يعتبرون أجانب.

وجاء ذلك عقب المظاهرات التي اندلعت مطلع يونيو/حزيران الماضي شمالي سوريا ولا سيما في بلدة القامشلي بعد مقتل عالم الدين الكردي محمد معشوق الخزنوي.

إطلاق معارضين
من جهة أخرى أعلن المتحدث باسم المنظمة العربية لحقوق الإنسان أن السلطات السورية وافقت على إطلاق سراح محمد العبد الله ابن الكاتب المعتقل علي العبد الله وياسين الحموي والد المعتقل هيثم الحموي. وأرجأت المحكمة العسكرية محاكمة العبد الله والحموي إلى 6 سبتمبر/أيلول القادم مع إطلاق سراحهما.

واعتقل العبد الله في 27 يوليو/تموز الماضي إثر اجتماعهم في منزل الأخير وتشكيلهم جمعية ذوي المعتقلين في بلدة داريا قرب دمشق. كان هيثم الحموي اعتقل في مايو/آيار عام 2003 مع عشرة من زملائه كانوا يشاركون في حملة ضد الرشوة والفساد وتنظيف شوارع داريا وحكم عليه بالسجن أربع سنوات.

أما الكاتب علي العبد الله فقد اعتقل في السابع من مايو/آيار الماضي بعد إلقائه كلمة المرشد العام للإخوان المسلمين في سوريا في منتدى الأتاسي. وأطلق سراح جميع أعضاء المنتدى بعد اعتقالهم لنحو أسبوع باستثناء علي العبد الله الذي ستبدأ محاكمته في 30 أكتوبر/تشرين الأول أمام محكمة أمن الدولة العليا في دمشق.

المصدر : وكالات