59 قتيلا بتفجيرات شرم الشيخ وإجراءات أمنية بمطار القاهرة

قال وزير الداخلية المصري حبيب العدلي للجزيرة إن عدد ضحايا تفجيرات شرم الشيخ التي وقعت فجر اليوم السبت بلغ 59 قتيلا. ولم يستبعد الوزير المصري أن تكون تلك التفجيرات مرتبطة بتفجيرات طابا التي وقعت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وخلفت 34 قتيلا بينهم سياح إسرائيليون.

في هذه الأثناء تواصل فرق الإنقاذ المصرية انتشال الضحايا والبحث عن ناجين إثر ثلاث تفجيرات هزت منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر هي أعنف هجوم في مصر منذ عقد من الزمان.

وقال مراسل الجزيرة في شرم الشيخ إن هناك مخاوف من ارتفاع عدد القتلى خصوصا وأن عددا كبيرا من الجرحى البالغ عددهم 200 في حالة خطيرة، مشيرا إلى أن فرق الأمن والتحقيق المصرية انتشرت في منطقة الانفجارات وباشرت جمع الأدلة الجنائية.

وأشار المراسل إلى أن التفجيرات الناجمة عن سيارات مفخخة -والتي وقعت بفاصل دقائق عن بعضها- خلفت دمارا هائلا، حيث دمر فندق غزالة غاردنز بخليج نعمة بالكامل كما أحدث الانفجاران الثاني والثالث اللذين وقعا في السوق التجارية القديمة وفي موقف لسيارات الأجرة دمارا كبيرا.

وأوضح المراسل أن انفجار السوق التجاري أوقع العدد الأكبر من الضحايا، مشيرا أن معظمهم عمال مصريين تجمعوا في مقهى بالمنطقة.

وذكرت مصادر في الشرطة المصرية أن بين الضحايا مصريين وكويتيين وقطريين وبريطانيين وهولنديين وروسا وإسبانا وإيطاليين. لكن وزارة السياحة المصرية قالت إن عدد القتلى الأجانب في تفجيرات شرم الشيخ بلغ خمسة فقط دون أن تفصح عن جنسياتهم.

وأوضحت الوزارة -التي شكلت غرفة عمليات لمتابعة التفجيرات- أن 28 من الأجانب والعرب قد جرحوا وتم علاج بعضهم وبدؤوا في مغادرة المستشفى في حين يتم نقل سائحين بريطانيين في حالة سيئة للعلاج بالقاهرة.

في غضون ذلك فرضت السلطات المصرية إجراءات أمنية مشددة داخل وخارج مطار القاهرة الدولي في أعقاب تفجيرات شرم الشيخ.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن مصدر أمني قوله "تم تشديد الإجراءات الأمنية على جميع المنافذ المؤدية إلى المطار وذلك باستخدام الكلاب البوليسية والتفتيش الدقيق لجميع الركاب القادمين والمغادرين من وإلى المطار".

إدانات
من جانبها أدانت جماعة الإخوان المسلمين في مصر بشدة في بيان لها تفجيرات شرم الشيخ ووجهت فيه نداء بعدم استهداف المدنيين أيا كانوا.

كما أدان متحدث باسم الخارجية الأميركية في واشنطن بشدة تفجيرات شرم الشيخ. وقال إنه "لا يمكن أن يكون هناك أي تبرير لاستهداف المدنيين الأبرياء".

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان عن "ألمه وغضبه" للتفجيرات فيما أعربت الحكومة اليابانية اليوم السبت عن "صدمتها العميقة" للهجمات.

وتوقع وزير السياحة المصري أحمد المغربي تأثيرات سلبية على السياحة الأجنبية في مصر في المدى القصير.

وقال في تصريحات تلفزيونية أدلى بها من الصين التي يزورها حاليا "ليس هناك شك في أن مثل هذه الأحداث تكون لها تأثيرات في المدى القصير"، وأضاف "نحن الآن نتعامل مع الآثار المترتبة على هذا الحادث".

وتعد السياحة مصدرا رئيسيا للدخل في مصر التي تحتاج لإيجاد نحو 650 ألف وظيفة سنويا لحل مشكلة البطالة لسكانها

الذين يغلب عليهم الشباب، ويقول بعض المحللين إن مصر اجتذبت المزيد من الزوار لأن كثيرين امتنعوا عن السفر إلى آسيا بعد كارثة المد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة