بعثة عسكرية أميركية في جزر القمر

بدأ وفد عسكري أميركي زيارة إلى جزر القمر أجرى خلالها محادثات مع مسؤولين عسكريين إضافة إلى وزيري الدفاع والخارجية في البلاد.

وقالت وزارة العلاقات الخارجية في جزر القمر إن الوفد العسكري الأميركي الذي وصل الخميس، أرسل من قبل قيادة القوة المشتركة للتدخل لمكافحة الإرهاب في القرن الأفريقي ومقرها في جيبوتي، بهدف دراسة احتياجات البلاد لمياه الشرب.

وكانت جزر القمر طلبت مساعدة الولايات المتحدة في حل مشكلة تلوث مياه الشرب في جزيرة القمر الكبرى بعد انفجار بركان كارثالا في أبريل/نيسان الماضي.

بيد أن دبلوماسيا من جزر القمر طلب عدم كشف هويته قال إن زيارة الوفد هدفها اعتقال أحد مواطني جزر القمر يدعى فاضل، وهو متهم بالمشاركة في الهجومين على السفارتين الأميركتين في كينيا وتنزانيا في عام 1998.

ويبحث مكتب التحقيقات الفدرالي منذ ذلك الحين عن فاضل عبد الله محمد الذي يشتبه في أنه شارك في أغسطس/آب 1998 بالهجومين الذي أدى أولهما في نيروبي إلى مقتل 213 شخصا بينهم 12 أميركيا، وأسفر الثاني في دار السلام عن مقتل 11 شخصا.

وتشير التحقيقات إلى أن فاضل كان على اتصال بأربعة كينيين ملاحقين في هجوم استهدف فندقا يغص بالسياح الإسرائيليين قرب مومباسا في كينيا، أودى بحياة 18 قتيلا في نوفمبر/تشرين الثاني 2002.

المصدر : الفرنسية