توقعات بقرب إعادة فتح كازينو أريحا أمام الإسرائيليين

 الإسرائيليون كانوا حتى العام 2001 ينتقلون لأريحا لممارسة القمار الممنوع بإسرائيل (الأوروبية-أرشيف)

قال مسؤول عسكري رفيع المستوى إن كازينو مدينة أريحا قد يفتتح من جديد أمام الإسرائيليين في الأيام القليلة القادمة إذا جمعت السلطة الفلسطينية الأسلحة من المطلوبين.
 
وقال القائد العسكري للضفة الغربية الجنرال يائير نافي في حديث لصحيفة معاريف الإسرائيلية إن قرار السماح بعودة السياح الإسرائيليين لارتياد الكازينو هو "قرار اتخذته الحكومة الإسرائيلية, لكن الجيش يدعم الفكرة".
 
حراسة فلسطينية
وأضاف نافي أن الإسرائيليين سيسمح لهم كخطوة أولى بالانتقال إلى أريحا -التي تبعد عن القدس بحوالي 40 كيلومترا- بشكل منظم تحت حراسة قوات الأمن الفلسطينية, على أن يسمح لهم بارتياد الكازينو فرادى في وقت لاحق, في حين لم تعلق السلطة الفلسطينية بعد على الموضوع.
 
إسرائيل سلمت السلطات الأمنية بأريحا في مارس/ آذار الماضي (رويترز-أرشيف)
وكان قائد الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الجنرال أهارون زئيفي فركاش أكد في حديث للإذاعة الإسرائيلية أن شرط نافي للسماح بعودة الإسرائيليين إلى أريحا قد تمت الاستجابة له بعد أن أكملت السلطة الفلسطينية جمع سلاح المطلوبين بأريحا, لكن القرار الأخير سيكون من السلطة السياسية.
 
وكان كازينو أريحا وجهة لآلاف الإسرائيليين بعد توقيع اتفاقات أوسلو لممارسة هواية القمار الذي تمنعه إسرائيل, غير أن الكازينو أغلق في أواخر العام 2000 مع بداية الانتفاضة, لكن الحديث عن افتتاحه عاد بعد تسليم أريحا إلى السلطة الوطنية الفلسطينية.
 
وافتتح الكازينو في العام 1998 وهو يتربع على مساحة 9400 متر مربع ويشتغل به 2000 شخص جزء كبير منهم فلسطينيون, وكان في أوقات الذروة يستقبل 3000 من هواة القمار الإسرائيليين.
المصدر : أسوشيتد برس