محادثات دارفور في يونيو والأطلسي يدعم الجهود الأفريقية

epa000258917 Members of the Sudanese opposition, The Justice and Equity movement, arrive at the ECOWAS secretariat in Abuja, Nigeria on Monday, 23 August 2004. Sudanese
 
أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ألفا عمر كوناري أن المحادثات بين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور, ستستأنف في 10 يونيو/حزيران بنيجيريا بعد توقف استمر ستة أشهر.
 
وعبر كوناري خلال كلمة له في افتتاح مؤتمر الجهات المانحة لدارفور بأديس أبابا عن أمله في أن تكلل المفاوضات بالنجاح وأن تحقق تقدما على صعيد حل الأزمة في دارفور.
 
وأضاف أن الاتحاد الأفريقي الذي يرعي المفاوضات سيعمل من أجل مشاركة كل الأطراف في المفاوضات لوضع حد للنزاع الذي أوقع  عشرات الآلاف من القتلى،  وتسبب في نزوح ملايين الأشخاص.
 
وكان مبعوث الأمم المتحدة في السودان يان برونك قد اتهم متمردي دارفور بعرقلة جهود استئناف محادثات السلام الهادفة إلى إنهاء الأزمة في الإقليم.
 
وأعرب برونك في مؤتمر صحفي بالخرطوم أمس الأربعاء عن استيائه من تعليق محادثات أبوجا منذ ستة أشهر وحتى الآن، وقال إن اللوم في ذلك يقع على حركتي تحرير السودان والعدل والمساواة اللتين فشلتا في التوصل إلى موقف مشترك. وأضاف أن الحركتين ترفضان التعاون مع وسطاء الاتحاد الأفريقي في تحديد مواقعهما على الأرض.


undefinedمساعدات أطلسية

على صعيد آخر قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي(الناتو) إن الحلف مستعد لمساعدة بعثة الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام في دارفور في مجال النقل الجوي والتدريب والإشراف والتنظيم.

وقال ياب دي هوب شيفر الذي يشارك في مؤتمر المانحين بالعاصمة الإثيوبية إن ما يستطيع أن يقدمه الحلف خلال المرحلة الأولى هو النقل الجوي لإرسال مزيد من القوات الأفريقية إلى دارفور مبديا استعداده للقيام بالمهام الأخرى لدفع جهود الاتحاد الأفريقي في الإقليم.

وكان الاتحاد الأوروبي قد تعهد بإقامة جسر جوي لإرسال آلاف من القوات الأفريقية الإضافية إلى منطقة دارفور.

وأكد الاتحاد في وقت سابق من هذا الأسبوع أنه سيعمل على تعزيز البعثة الأفريقية في دارفور، لكنه أضاف أن ذلك سيتم بصفة تكميلية لجهود أخرى مثل جهود الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي دون أن يأخذ الأمر طابعا تنافسيا.

وللاتحاد الأفريقي 2270 جنديا بدارفور ولديه خطط بزيادة هذه القوات لتصل إلى 12300 جندي لتقوم بدورها بصورة مثلى في مراقبة وقف إطلاق النار بين الحكومة السودانية والمتمردين.

المصدر : وكالات