مقتل ثلاثة جنود أميركيين والزرقاوي يتبنى انفجاري تكريت

مفخختا تكريت استهدفتا الشرطة العراقية والقوات الأميركية (رويترز)


أعلن الجيش الأميركي اليوم عن مقتل ثلاثة من جنوده في هجمات وانفجارت متفرقة بمناطق مختلفة من العراق.
 
وجاء في بيانين منفصلين للجيش الأميركي اليوم أن جنديين أميركيين قتلا بانفجارين الأول في مدينة الفلوجة (غرب بغداد) أمس السبت والآخر في شرق بغداد اليوم الأحد.
 
وفي وقت سابق من اليوم أعلن الجيش الأميركي في بيان له مقتل أحد جنوده أمس السبت في منطقة الحصوة غرب بغداد في انفجار استهدف قافلة أميركية.
 
وكان ثلاثة جنود أميركيين قد قتلوا أمس في هجوم استهدف رتلا عسكريا أميركيا في حي الجهاد المحاذي لطريق مطار بغداد الدولي.
 
انفجاري  تكريت
على صعيد آخر تبنى تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين الذي يتزعمه أبو مصعب الزرقاوي في بيان على الإنترنت مسؤوليته عن تفجير سيارتين مفخختين بمدينة تكريت أسفر عن مقتل سبعة أشخاص وجرح العشرات.
 
وأفادت مصادر أمنية وطبية بأن سبعة أشخاص بينهم أربعة رجال شرطة قتلوا وجرح 37 أغلبهم من أفراد الشرطة في التفجيرين اللذين وقعا في توقيت متقارب صباح اليوم واستهدفا أكاديمية الشرطة ومركز التنسيق المشترك بين القوات العراقية والأميركية في المدينة.
 
في تطور آخر قتل أربعة أشخاص وجرح خامس بانفجار عبوة ناسفة كانوا يزرعونها صباح اليوم الأحد بين منطقتي اللطيفية والحصوة جنوبي بغداد.
 
وفي بغداد أعلن مصدر بوزارة الداخلية العراقية أن شخصا قتل وجرح ثلاثة آخرون في إطلاق نار وانفجار عبوة ناسفة في حي الدورة جنوب بغداد.
 

مشهد من تشييع جنازة مصور صحفي قتل في تغطية اشتباكات مسلحة بالعراق (الفرنسية)

وفي بعقوبة شمالي شرق بغداد أعلن مصدر في الشرطة أن قوات التدخل السريع ألقت القبض صباح اليوم الأحد على أحد المطلوبين واشتبكت خلال العملية مع مسلحين مجهولين حاولوا التصدي لها فجرح اثنان من المسلحين ومدني.
 
وفي تطور ميداني آخر قتل عراقيان في انفجار سيارة مفخخة استهدفت رتلا عسكريا أميركيا في جنوب بغداد.
 
كما أعلن مصدر في الشرطة العراقية اليوم الأحد أن ثلاثة عراقيين (سائق شاحنة ومقاولين) قتلوا وجرح أربعة جنود عراقيين مساء أمس السبت في هجومين منفصلين في بيجي والشرقاط شمالي بغداد.
 
في تطور آخر قالت أسوشيتدبرس في بيان لها إن مصورا تلفزيونيا عراقيا يعمل لصالحها لقي حتفه أثناء تغطيته اشتباكات بين مسلحين والقوات الأميركية في حي اليرموك شمال الموصل. وأصيب في الحادثة نفسها مصور فوتوغرافي يعمل لدى الوكالة نفسها.
 

تواصل المساعي لإشراك السنة بالحكومة العراقية الجديدة (الفرنسية)

تشكيل الحكومة

على الصعيد السياسي علمت الجزيرة أن اجتماعا سيعقد اليوم بين اللائحة العراقية الموحدة التي تمثل الشيعة والتحالف الكردستاني من جهة واللجنة الخماسية التي تمثل العرب السنة ويرأسها غازي الياور نائب الرئيس العراقي.
 
ويدخل هذه الاجتماع ضمن المساعي المتواصلة لإشراك العرب السنة في الحكومة العراقية الجديدة التي تتوقع بعض المصادر أن يعلن عنها خلال أيام.
 
وقال نواب بالجمعية الوطنية العراقية وأطراف مشاركة بمفاوضات تشكيل الحكومة إن أي حقيبة وزارية لن تسند لأعضاء حزب رئيس الوزراء المنتهية ولايته أياد علاوي.
 
وقد انطلقت المشاورات منذ أكثر من شهرين من أجل تشكيل الحكومة، واتسمت بكثرة الاجتماعات بين الأطراف المعنية خاصة الشيعة والأكراد، وتعثرت مرارا بسبب المطالب المجحفة لبعض الأطراف أحيانا، والخلافات حول توزيع المناصب الوزارية.
 
وأمام تلك التعثرات ظهرت بعض المخاوف بشأن فشل رئيس الحكومة إبراهيم الجعفري في تشكيل حكومة جديدة خلال الآجال التي يحددها قانون الدولة العراقية المؤقت في السابع من مايو/ أيار القادم.
 
وقال برهم صالح وهو مسؤول كردي بارز يشارك في المحادثات لتشكيل الحكومة في وقت متأخر من مساء أمس السبت إن عدم التزام الجعفري بالمهلة سيمثل أزمة سياسية حقيقة وربما كارثة، مضيفا أن ذلك ليس خيارا مطروحا.


المصدر : الجزيرة + وكالات