عـاجـل: رئاسة الوزراء الإسرائيلية: مستعدون للتحرك لاستعادة جثامين الجنود والمفقودين المحتجزين لدى حماس في غزة

شيراك يشيد بإصلاحات السعودية ويدعم جهودها ضد الإرهاب

شيراك أكد اتفاق وجهات النظر مع ولي العهد السعودي بشأن الوضع في كل من العراق ولبنان والشرق الأوسط (الفرنسية)

أشاد الرئيس الفرنسي جاك شيراك بالبرنامج الطموح للتحولات في المملكة العربية السعودية, وأكد أن فرنسا ستكون إلى جانب السعوديين في مكافحة ما سماه الإرهاب.

وقال شيراك في كلمة أثناء مأدبة العشاء التي أقامها تكريما لولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز الذي يقوم بزيارة رسمية إلى فرنسا، إن حلقات الحوار الوطني المختلفة والتطورات الأخيرة داخل مجلس الشورى السعودي وتنظيم الانتخابات البلدية الجزئية تشكل مبادرات تستحق الإشادة بها.

وشدد على أن الإصلاحات لكي تكون مستدامة يجب أن تكون نابعة في أي بلد كان من إرادة الشعب, على أن تتم في إطار احترام هويته الخاصة.

وأكد الرئيس الفرنسي أن بلاده ستواصل وقوفها إلى جانب السعوديين في مواجهتهم لما سماه الإرهاب، وشدد على أن البلدين مصممان معا في إطار الأمم المتحدة وفي إطار المعاهدات التي تربطهما على القيام بكل ما هو ممكن للقضاء على هذه الآفة التي لا يمكن على الإطلاق أن تكون مبررة بأي شكل من الأشكال.

"
البيت الأبيض أكد أن ولي العهد السعودي  سيلتقي الرئيس جورج بوش في مزرعته بولاية تكساس يوم 25 من الشهر الجاري لبحث الوضع في الشرق الأوسط وقضايا أخرى
"
وحول الملف اللبناني كرر شيراك تأكيده أن الحل للأزمة اللبنانية الراهنة يمر عبر انتخابات تتميز بالديمقراطية التامة وتجرى في المهل المقررة.

وأشار شيراك أيضا إلى تلاق كبير في وجهات النظر مع ولي العهد السعودي بشأن الوضع في كل من العراق ولبنان والشرق الاوسط.

من جهته أكد الأمير عبد الله أنه يسعى لإقامة علاقات مع فرنسا تكون قدوة للآخرين، ودعا كل من يشكك في إمكانية قيام حوار بين الحضارات إلى النظر إلى علاقة الصداقة السعودية الفرنسية لإدراك كيفية إقامة مثل هذا الحوار.

ومن المقرر أن يجري ولي العهد السعودي الذي وصل إلى باريس أمس الأربعاء في زيارة تستغرق يومين، محادثات أخرى مع رئيس الوزراء الفرنسي جان بيير رافاران تتركز على ملفات ساخنة عدة من أبرزها الوضع اللبناني والوضع في العراق والشرق الأوسط والبرنامج النووي الإيراني ومكافحة الإرهاب الدولي.

وفي واشنطن قال البيت الأبيض إن ولي العهد السعودي سيقوم بزيارة الرئيس جورج بوش في مزرعته بولاية تكساس يوم 25 أبريل/نيسان الحالي لبحث الوضع في الشرق الأوسط وقضايا أخرى.

المصدر : وكالات