أيمن نور يرشح نفسه لرئاسة مصر


أعلن حزب الغد المصري المعارض أن زعيمه المعتقل حاليا أيمن نور سيرشح نفسه للانتخابات الرئاسية المقررة في سبتمبر/ أيلول القادم.

وقالت صحيفة الغد الناطقة باسم الحزب إن نور قدم طلب ترشيحه إلى لجنة الحكماء في الحزب التي تتلقى طلبات أعضاء هيئته العليا الراغبين في الترشيح لمنصب الرئيس، مشيرة إلى أن الحزب سيخوض الانتخابات الرئاسية القادمة بمرشح عنه ترسيخا لما سمته الحق المقدس في أن يختار الشعب المصري رئيسه من بين أكثر من مرشح جاد.

وفضلا عن أيمن نور، ترددت لحد الآن أسماء كل من الكاتب محمد حسنين هيكل، والناشط في مجال حقوق الإنسان سعد الدين إبراهيم، والكاتبة نوال السعداوي كمرشحين محتملين للانتخابات الرئاسية.

وكان الرئيس المصري قد أعلن في الأسبوع الماضي عن اقتراح لتعديل المادة 76 من الدستور المصري تقدم به إلى مجلسي الشعب والشورى (مجلسي البرلمان) يسمح بالمنافسة على منصب رئيس الدولة بين أكثر من مرشح.

ومن المنتظر أن يبدأ مجلس الشعب خلال أيام مناقشة الاقتراح للتوصل إلى صيغة يقرها ثم يجري استفتاء الناخبين عليها. وإذا وافق الناخبون على التعديل يتقرر موعد تلقي طلبات الترشيح من الأحزاب والأفراد. ومن المتوقع أن يقر مجلس الشعب التعديل الدستوري قبل نهاية مايو/ أيار القادم.

المصدر : رويترز

المزيد من أنظمة حكم
الأكثر قراءة