السعودية والإمارات تعملان على تسوية خلاف حدودي

AFP - Saudi Arabian Foreign Minister Prince Saud al-Faisal speaks to reporters in Riyadh 22 December 2004. Faisal said Suadi
تراجعت الرياض عن موقفها السابق بشأن رفضها تسوية مشكلة الحدود مع الإمارات العربية المتحدة في خور العديد الذي يفصل ما بين دولة قطر وإمارة أبو ظبي.
 
وأكد وزير خارجية المملكة الأمير سعود الفيصل في تصريحات نشرت اليوم الخميس أن بلاده ودولة الإمارات تعملان على تسوية "جزئية فنية بسيطة تتعلق بالممر المائي" فيما يخص الحدود التي أبرم الطرفان اتفاقا بشأنها منذ 31 عاما.
 
وكان وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز نفى الشهر الماضي وجود خلاف حدودي بين المملكة والإمارات، وذلك تعقيبا على تصريحات أدلى بها مسؤولون خليجيون تحدثت عن توتر بين البلدين بعد بروز نزاع قديم.
 
وتنص اتفاقية جدة الموقعة بين الرياض وأبو ظبي في أغسطس/آب 1974 على احتفاظ أبو ظبي بقرى منطقة البريمي الست التي كانت في حيازتها، بما فيها العين وقاعدة واحة البريمي وجل صحراء الظفرة.
 
وفي المقابل حصلت الرياض على خور العديد الذي يشمل منطقة ساحلية بطول 25 كلم تقريبا والتي أصبحت تفصل بين أراضي أبو ظبي وقطر وجزء من سبخة مطي وقرابة 80% من آبار الشيبة النفطية.
المصدر : الفرنسية