المعارضة الأردنية تناشد الملك تشكيل حكومة جديدة

صورة من مذكرة التوقيع
بدأت أحزاب المعارضة الأردنية حملة لجمع التواقيع على رسالة تناشد العاهل الأردني عبد الله الثاني تكليف حكومة جديدة تحقق الديمقراطية بدلا من الحكومة الحالية برئاسة فيصل الفايز, كما دعت المعارضة لعقد مؤتمر اقتصادي برعاية الملك لمواجهة الأزمة الاقصادية الراهنة.
 
وتقول الرسالة التي حصلت الجزيرة نت على نسخة منها "نحن الموقعين من ممثلي القوى السياسية والنقابية والشخصيات الوطنية يسعدنا أن نضع بين يدي جلالتكم ما نراه مناسبا لتجاوزالمصاعب التي يعيشها الوطن نتيجة للسياسات والممارسات الحكومية الخاطئة وعدم التزامها بما ورد في كتاب التكليف السامي".
 
وتستعرض الرسالة ما أسمته التراجع الحاصل في المسار الديمقراطي بالأردن وعدم "احترام الحكومة للحريات العامة وتجاوزها لكل المعايير التي تنظم الحياة العامة وخاصة مخالفتها للدستور وتعميق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية للمواطن الأردني بفعل السياسات الحكومية التي أدت لزيادة البطالة والفقر والضرائب والأسعار".
 
واقترحت الرسالة تكليف حكومة تحترم الحريات وتصون حقوق الإنسان وتحقق التنمية الشاملة. كما دعت إلى خلق بيئة ملائمة لتوسيع المشاركة الشعبية من خلال إصدار قانون انتخاب ديمقراطي يعتمد مبدأ التمثيل النسبي، وقضاء مستقل  وإعلام يخدم الدولة.
 
وطالب الموقعون بعقد مؤتمر اقتصادي وطني شامل  برعاية الملك عبد الله يضم كافة المؤسسات الاقتصادية الوطنية والأحزاب السياسية والنقابات المهنية والاجتماعية لوضع رؤى اقتصادية تضع الحل لمعالجة الأزمة الاقتصادية.
 
ودعت الرسالة إلى توسيع المشاركة الشعبية في اللجان الوطنية لكي يتسنى لكافة القوى والفعاليات الشعبية الانخراط فيها والمساهمة في عملية التنمية الشاملة.
المصدر : غير معروف