أبو الغيط: سوريا ترغب بالسلام مع إسرائيل

محادثات أبو الغيط في دمشق ركزت على جهود إحياء عملية السلام(الفرنسية)
أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن لدى سوريا رغبة لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل، وذلك عقب محادثاته في دمشق اليوم مع الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الخارجية فاروق الشرع.

وأضاف أبو الغيط في تصريح للصحافيين بعد عودته للقاهرة أنه سلم الأسد رسالة من نظيره المصري حسني مبارك، وأن الرئيس السوري حمله ردا يتضمن الرؤية السورية لكيفية التحرك على المسار السوري الإسرائيلي.

وأشار الوزير المصري إلى أن "ردود الفعل الإسرائيلية على هذه الرغبة ستكون لها فعاليتها ومحوريتها" بعد أن أصبح المناخ مواتيا لإحياء المسار الفلسطيني الإسرائيلي في ضوء نتائج قمة شرم الشيخ.

وأكد أن هناك اتصالات تجرى لعقد اجتماع للجنة الرباعية الدولية بشأن الشرق الأوسط على المستوى الوزاري، وأن هذا الاجتماع قد يعقد على هامش مؤتمر لندن الذي سيبحث المساعدات اللازمة للفلسطينيين مطلع الشهر المقبل.

ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون مؤخرا عرضا لسوريا لاستئناف محادثات السلام دون شروط مسبقة مطالبا دمشق أولا بعدم استضافة الفصائل الفلسطينية ووقف دعم حزب الله اللبناني.

وتصاعدت الحرب الكلامية مؤخرا بين دمشق وتل أبيب على خلفية أنباء عن صفقة صواريخ روسية لسوريا، وما تردد عن تدخل شارون شخصيا لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتخلي عن الصفقة التي نفت موسكو الاتفاق عليها.

المصدر : وكالات