مبارك يكلف نظيف بتشكيل الحكومة الجديدة

أحمد نظيف (الفرنسية-أرشيف)
كلف الرئيس المصري حسني مبارك رئيس الوزراء أحمد نظيف بتشكيل الحكومة الجديدة. وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن نظيف بدأ بالفعل مشاوراته لتشكيل الحكومة.

واستقبل نظيف رئيس ديوان الرئاسة زكريا عزمي إضافة إلى أعضاء الحكومة السابقة ومنهم وزراء الخارجية أحمد أبو الغيط والداخلية حبيب العادلي والاستثمار محمود محيي الدين والصناعة رشيد محمد رشيد والبترول سامح فهمي.

وقد أعيد انتخاب الرئيس مبارك لولاية خامسة في سبتمبر/أيلول الماضي وقدم نظيف حينها استقالة الحكومة للرئيس الذي كلفه بتسيير الشؤون العادية في انتظار تشكيل حكومة جديدة بعد انتهاء الانتخابات التشريعية.

وفاز الحزب الوطني بالأغلبية في الانتخابات حيث شغل نحو 320 مقعدا في مجلس الشعب، بينما فرضت جماعة الإخوان المسلمين نفسها كقوة المعارضة الأولى بشغلها 88 مقعدا وحصلت أحزاب المعارضة على 12 مقعدا فقط.

ويأتي على رأس أولويات الحكومة الجديدة تنفيذ وعود الرئيس مبارك في حملته الانتخابية، خاصة ما يتعلق بمواجهة البطالة وتحسين الأجور وإنعاش الاقتصاد المصري.

وقبل تعيينه رئيسا للوزراء في يوليو/تموز 2004 كان نظيف (53 عاما) منذ عام 1999 وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في حكومة سلفه عاطف عبيد، واعتبر وقتها أصغر وزير في الحكومة.

تخرج أحمد نظيف في كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1973 وحصل على ماجستير في الهندسة الكهربائية والدكتوراه في تكنولوجيا المعلومات من جامعة ماك جيل بكندا. وعمل أستاذا في الهندسة بجامعة القاهرة، كما اشتغل مديرا تنفيذيا في مكتب وزير الإعلام. وهو متزوج وأب لولدين. 

وتبنى منذ انضمامه إلى الحكومة تحديث البنية التحتية للاتصالات بمصر لمواكبة أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات، وتبنى مشروع الحكومة الإلكترونية بمصر ويفضل أحيانا ممارسة عمله من مكتبه بالقرية الذكية في إحدى ضواحي القاهرة.

المصدر : وكالات