قائمة الحكيم تتقدم بعد فرز أصوات نصف المحافظات

عملية فرز الصوات في أحد المراكز في النجف (الفرنسية)

أظهرت النتائج الأولية لفرز أصوات المقترعين في الانتخابات التشريعية العراقية في أكثر من نصف المحافظات بما فيها العاصمة بغداد، أن الائتلاف العراقي الموحد برئاسة عبد العزيز الحكيم يتقدم بفارق كبير على باقي اللوائح المنافسة.

وقال المدير العام للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات عادل اللامي في مؤتمر صحفي ببغداد إن الائتلاف الشيعي حصل على مليون و403901 صوت (58%) في العاصمة التي تضم 59 مقعدا بعد فرز 89% من 2.7 مليون صوت.

وأشارت الأرقام التي أعلنها اللامي إلى أن جبهة التوافق العراقية السنية برئاسة عدنان الدليمي جاءت في المرتبة الثانية في بغداد وحصلت على 451782 صوتا (19%)، تليها القائمة العراقية الوطنية برئاسة إياد علاوي بحصولها على 327174 صوتا (14%).

وتابع أن قائمة الرساليون (التيار الصدري) حصلت على 44010 أصوات والجبهة العراقية للحوار الوطني برئاسة صالح المطلق على 36670 صوتا، ثم قائمة التحالف الكردستاني على 25308 أصوات ثم قائمة الأمة العراقية بزعامة مثال الألوسي وحصلت على 13158 صوتا.

نتائج المحافظات
كما أعلن اللامي نتائج أولية مؤقتة من تسع محافظات أخرى هيمن على غالبيتها الشيعة أو الاكراد في معاقلهم بالجنوب والشمال على التوالي، بعد فرز معظم الأصوات في هذه المناطق.

وفي محافظة ميسان الجنوبية حصل الائتلاف الشيعي على أصوات تزيد 20 مثلا عن أقرب منافس له وهو القائمة العراقية الوطنية التي يرأسها علاوي. ولم تتوفر في المحافظة أي نسب أو أرقام عن العدد الإجمالي للأصوات.

وأكد اللامي أن هذه النتائج "جزئية غير مصادق عليها ولا يعول عليها وخاضعة للتدقيق والطعون"، مشيرا إلى أن المفوضية لديها حتى هذا اليوم 690 شكوى وطعن من مختلف المحافظات.

المصدر : وكالات