إطلاق سراح مصور الجزيرة وإنشاء مستوطنة بالقدس

فلسطينيون يشيعون جنازة الشهيد محمد كميل في بلدة قباطية (الفرنسية)

أطلقت قوات الاحتلال سراح مصور قناة الجزيرة نبيل مزاوي بعد أن اعتقلته لساعات أثناء تغطيته تظاهرة شارك فيها عشرات من الفلسطينيين والأجانب المحتجين على بناء الجدار الفاصل في بلدة بلعين بالضفة الغربية.

وقد أدى الوجود المكثف للجنود الإسرائيليين إلى محاصرة المحتجين ومنعهم من التحرك خارج النقطة التي بدؤوا التجمع فيها. كما اعتبرت القوات الإسرائيلية الموقع منطقة عسكرية مغلقة.

وشارك في الاحتجاج مئات الناشطين الإسرائيليين والأجانب في بلدة بلعين التي كثيرا ما شهدت مصادمات واحتجاجات على بناء الجدار الذي تقول اسرائيل إنه يهدف لإبعاد الناشطين الفلسطينيين عن مدنها بينما يصفه الفلسطينيون بأنه عملية استيلاء على أراضيهم.

وفي تطور سابق أعلنت قوات الاحتلال أنها اعتقلت الليلة الماضية ثمانية فلسطينيين في الضفة الغربية بينهم خمسة ناشطين.

وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن بين الفلسطينيين المعتقلين ناشطين اثنين في حركة الجهاد الإسلامي وثلاثة من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وقد تم اعتقالهم في جنين.

تزامن ذلك مع إعلان مصادر طبية فلسطينية استشهاد أحد أعضاء كتائب عز الدين القسام الجناح العسكرى لحماس ويدعى محمد عساف كميل (22 عاما).

وكان كميل قد أصيب بجراح بالغة في الرأس خلال مواجهات مسلحة سابقة مع قوات الاحتلال فى بلدة قباطية بالضفة الغربية نقل على إثرها إلى مستشفى نابلس وبقى هناك تحت العناية المكثفة حتى أعلن عن وفاته اليوم.

بناء المستوطنة الجديدة في القدس الشرقية في طريقه للتنفيذ (الفرنسية-أرشيف)
مستوطنة جديدة
من جهة أخرى ذكرت تقارير صحفية أن مشروع بناء مستوطنة جديدة تضم 90 مسكنا في حي الشيخ جراح العربي في القدس الشرقية حصل على أول التراخيص الضرورية لإطلاقه.

وقالت نشرة "بونوس" الأسبوعية التابعة لمجموعة "يديعوت أحرونوت" الصحفية نقلا عن أعضاء في مجلس بلدية القدس إنه بات من الممكن تحريك المشروع ورفعه إلى لجنة البناء والتخطيط التابعة للبلدية للموافقة عليه نهائيا.

وكشف المصدر نفسه أن لجنة حماية المعالم الأثرية في بلدية القدس أعطت موافقتها لتدمير فندق شيبرد الذي شيد قبل أكثر من قرن واشتراه المليونير الأميركي اليهودي أرفين موسكوفيتس في 1985.

من جهتها قالت صحيفة "هآرتس" إن بناء حي جديد سيسمح بربط عدة أحياء يهودية في القدس. وتنص الخطة على بناء مبنى من ستة إلى ثمانية طوابق وكنيس وحضانة أطفال.

ونقلت الصحف عن المستشار البلدي باسم حزب ميريتس اليساري المعارض قوله إن مشروع بناء حي جديد في القدس الشرقية يعتبر "استفزازا" للشعب الفلسطيني.



المصدر : الجزيرة + وكالات