إلغاء نتيجة دائرة رابعة قبل الإعادة في انتخابات مصر

تظاهرة مؤيدة للإخوان في دائرة مدنية نصر بالقاهرة (الفرنسية)

قضت محكمة القضاء الإداري في مصر بإلغاء نتائج الانتخابات التشريعية في دائرة مدينة نصر بالقاهرة وقررت إعادتها بين جميع المرشحين.

وأكدت المحكمة بطلان الانتخابات في هذه الدائرة لأن المرشح المستقل شامل الحلفاوي خاض الانتخابات تحت تصنيف عامل رغم صدور حكم قضائي صدر قبل بدء عمليات الاقتراع بتحويل صفته إلى فئات.

وبموجب هذا الحكم يتعين على اللجنة العليا للانتخابات برئاسة وزير العدل محمود أبو الليل تحديد موعد جديد لإعادة الانتخابات بين جميع المرشحين.

وكان مقررا أن تجري انتخابات إعادة  الثلاثاء في هذه الدائرة بين أربعة مرشحين فقط من بينهم اثنان يحملان صفة عامل واثنان يحملان صفة فئات هما مرشح الحزب الوطني الحاكم مصطفى السلاب ومرشحة جماعة الإخوان المسلمين مكارم الديري.

وقررت المحكمة نفسها الأحد, لأسباب مماثلة, إلغاء الانتخابات وإعادتها بين جميع المرشحين في دوائر بولاق الدكرور ومنشأة القناطر بمحافظة الجيزة و الوايلي بالقاهرة.

وينص الدستور المصري على أن نصف الأعضاء المنتخبين بمجلس الشعب لا بد أن يكونوا من العمال الفلاحين وتجري الانتخابات في كل دائرة على مقعدين أحدهما للعمال والفلاحين والآخر للفئات الأخرى.

نتائج الجولة الأولى أظهرت تراجعا كبيرا لأحزاب المعارضة (الجزيرة)
جولة الإعادة
وتجرى الثلاثاء بثمان محافظات مصرية جولة الإعادة في 74 دائرة يتنافس فيها 266 مرشحا من الحزب الوطني الحاكم وأحزاب المعارضة والمستقلين على شغل 133 مقعدا.

وتتميز المعركة الانتخابية في هذه الجولة بشراستها خاصة في الدوائر التي يتنافس بها مرشحو الإخوان ضد الحزب الحاكم بعد الأداء الجيد للجماعة في الجولة الأولى، وفي الجولة الثانية يخوض الانتخابات 42 من الإخوان.

وحسب النتائج الرسمية للمرحلة الأولى حصل الحزب الحاكم على 26 مقعدا مقابل خمسة مقاعدة لمستقلين أربعة منهم إخوان. ولم يفز أي من مرشحي أحزاب وجماعات المعارضة التي خاضت الانتخابات بجبهة موحدة تحت مسمى الجبهة الوطنية للتغيير.

وقالت جماعات مراقبة وأحزاب معارضة إن تجاوزات وقعت في عملية التصويت شملت الترهيب وشراء أصوات الناخبين واستخدام حافلات حكومية في نقل ناخبين بأعداد كبيرة إلى لجان اقتراع إضافة لأخطاء في الجداول الانتخابية.

وأصدرت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بيانا أكدت فيه أنها أرسلت مذكرة إلى رئيس لجنة الانتخابات رصدت فيها العديد من التجاوزات خلال عمليات الاقتراع والفرز التي جرت خلال المرحلة الأولى.

المصدر : الجزيرة + وكالات