إقبال ضعيف على التسجيل للانتخابات العراقية بالأردن

منير عتيق- عمان

أعلنت منظمة الهجرة الدولية أن نحو 1900 عراقي مقيم في الأردن سجلوا للانتخابات التشريعية التي ستجرى في بلدهم بين 28 و30 من الشهر الجاري من بين نحو نصف مليون عراقي مقيمين على الأراضي الأردنية.

وقد توزع هؤلاء الناخبون على 12 مركز تسجيل واقتراع مقامة في ثلاث محافظات هي العاصمة عمان التي تحتضن ثمانية مراكز وأربد والزرقاء.

وأرجع مراقبون ضعف الإقبال على التسجيل إلى تردد الكثير من العراقيين المقيمين في الأردن بالمشاركة في الانتخابات.

وقال مكتب المنظمة في الأردن في بيان -حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- إن مجموع العراقيين المغتربين الذين سجلوا للتصويت مع انتهاء اليوم الثاني للتسجيل (يوم الثلاثاء الماضي) لم يتجاوز الـ 24 ألفا موزعين على 14 بلدا بما فيها الأردن، في وقت يقدر فيه عدد العراقيين الذين يعيشون في الخارج بمليونين ونصف المليون نصفهم تقريبا مؤهلون للاقتراع.

وأعلن برنامج التصويت خارج العراق عن تمديد مدة تسجيل الناخبين العراقيين ساعتين إضافيتين يوميا لتشجيع عدد أكبر من العراقيين على المشاركة في الانتخابات قبل انتهاء الموعد المحدد لهذا الغرض وهو يوم الأحد القادم.

وكانت منظمة الهجرة الدولية قد حددت بعض الشروط لمن يرغب في التقدم للتسجيل والتصويت، حيث لا بد أن يكون حاملا للجنسية العراقية، أو أن يكون من أب عراقي، وأن يكون من مواليد 31 ديسمبر/كانون الأول عام 1986 أو ما قبلها، وعليه أن يتقدم بوثيقتين رسميتين على الأقل تثبتان ذلك.

وتتولى المنظمة الإشراف على برنامج التصويت خارج العراق بالنيابة عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، في 14 دولة من التي توجد فيها جاليات عراقية كبيرة، حيث سيتم إجراء برنامج التصويت فيها من خلال 36 موقعا في كل من (فرنسا وألمانيا والدانمارك وبريطانيا وهولندا والسويد وكندا والولايات المتحدة وأستراليا والإمارات العربية المتحدة وإيران والأردن وسوريا وتركيا).

كما أنشأت المنظمة موقعا إلكترونيا يتيح لزائريه التعرف على أرقام الهواتف المجانية للاستفسار عن أي معلومة تخص التسجيل والتصويت، وكذلك أماكن التسجيل في كل دولة.
ـــــــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

 

المصدر : الجزيرة

المزيد من انتخابات واستفتاءات
الأكثر قراءة