الملقي يؤكد حضور كل دول الجوار اجتماع عمّان



عمان-الجزيرة نت

نفى وزير الخارجية الأردني أن تكون دولة من دول الجوار العراقي اعتذرت عن عدم حضور اجتماع عمان الأسبوع المقبل.

وقال هاني الملقي أمس في لقاء مع رئيس الوزراء العراقي حضره رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية "إن كل دول الجوار معنية بحضور الاجتماع" وإن الدعوات وجهت للجميع ولم يعتذر أي منهم عن عدم الحضور.

ونبه الوزير في تصريحات صحفية على هامش اللقاء إلى أن "دول الجوار تؤثر وتتأثر بما يؤثر على العراق وبالتالي فإن من مصلحتها حضور الاجتماع" التنسيقي المقبل.

وكانت مصادر دبلوماسية عربية من الدول التي ستحضر الاجتماع أكدت للجزيرة نت أنه سيكون في السادس من الشهر المقبل, فيما حامت شكوك حول مشاركة إيران التي نسب إلى وزير خارجيتها كمال خرازي قوله إنها قد تقاطع الاجتماع احتجاجا على تصريحات عاهل الأردن التي حذر فيها مما أسماه طغيان لون سياسي واحد في العراق وبالتالي على كامل المنطقة.

وأكدت المصادر ذاتها للجزيرة نت أن عدم التدخل في الشأن الداخلي العراقي سيتصدر قائمة اهتمامات اجتماع عمان، إضافة إلى الحصول على دعم عربي للانتخابات القادمة.

ويضم منتدى دول الجوار العراقي كلا من الأردن وسوريا والكويت وتركيا وإيران والسعودية، ومصر مستضيفة الاجتماع الأخير بالقاهرة ثم المؤتمر الموسع في شرم الشيخ قبل خمسة أسابيع.

يذكر أن لقاء عمان يندرج ضمن سلسلة من اللقاءات الدورية دأبت دول جوار العراق على عقدها منذ خمس سنوات، واستمرت بعد الإطاحة بنظام صدام حسين ربيع العام الماضي.

المصدر : غير معروف

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة