لاجئون فلسطينيون بمخيم الرويشد يعودون للعراق

-


منير عتيق-الأردن
أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن 46 فلسطينيا كانوا عالقين في مخيم الرويشد شمال الأردن قرب الحدود مع العراق تركوا المخيم وعادوا إلى العراق.

وقد عاش هؤلاء في المخيم 14 شهرا في حالة انتظار وسط الصحراء على أمل أن يتمكنوا من الذهاب إلى الأراضي الفلسطينية أو إسرائيل أو أي دولة عربية.

وأوضحت المفوضية في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه أن خمسين فلسطينيا آخرين يستعدون للعودة إلى العراق خلال الأيام القليلة المقبلة، مما يعني أنه سيبقى داخل المخيم بضعة عشرات من المهاجرين فقط.

وأكد بيتر كسلر من المفوضية أن منظمته لا تشجع العودة إلى العراق، وأنها أبلغت الفلسطينيين بانعدام الاستقرار الأمني هناك، إلا أنهم فضلوا العودة على البقاء في مخيم وسط الصحراء، بعد أن أكد الكثير منهم فقدانهم أي أمل بالاستقرار في أي دولة.

وأشار كسلر إلى أن عدد الفلسطينيين المسجلين في العراق يقدر بثلاثة وعشرين ألف لاجئ بحسب آخر إحصائية، غير أنه توقع أن يكون الرقم الحقيقي بين 35 و42 ألفا، غالبيتهم لجؤوا إلى العراق بعد حرب عام 1948.

وتحمل الغالبية العظمى من اللاجئين الفلسطينيين في المخيم الرويشد وثائق سفر مصرية أو لبنانية أو سورية، لكن جميع هذه الدول رفضت استقبالهم رغم الجهود التي بذلتها منظمة التحرير الفلسطينية، كما أن إسرائيل رفضت السماح بعودة هؤلاء إلى الضفة الغربية.

ومن جانبه سمح الأردن العام الماضي لـ(386) فلسطينيا متزوجين بأردنيات بالدخول للأردن، كما منحت السلطات الأردنية قبل أسبوعين إقامة رسمية لشقيق القائد السابق في حركة المقاومة الإسلامية حماس في غزة الشهيد عبد العزيز الرنتيسي الذي اغتالته قوات الاحتلال الإسرائيلي الشهر الماضي.

وقال ممثل المفوضية في الأردن ستن برونيه إن الوضع أصبح أكثر صعوبة في الأردن لاستقبال المزيد من اللاجئين على أساس إنساني، خاصة أن دولا أخرى في المنطقة ليست راغبة في استقبالهم.
ــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة