القوات الأميركية تكثف عملياتها لاعتقال الصدر

أتباع مقتدى الصدر وبعض أفراد الشرطة العراقية بعد السيطرة على ميناء البصرة (الفرنسية)

أكد الرئيس الأميركي جورج بوش أنه لن يسمح للزعيم الشيعي مقتدى الصدر باللجوء إلى القوة في مواجهة العملية الديمقراطية الجارية في العراق.

وقال بوش خلال زيارة لشارلوت في كارولاينا الشمالية, "بدلا من أن يدع الديمقراطية تزدهر, يريد (الصدر) اللجوء إلى القوة وهذا ما لا يمكن أن نسمح به".
وأضاف بوش "هذا الشخص وأتباعه يريدون القول بأنهم سيقررون مسار الديمقراطية باللجوء إلى القوة. هذا مناف للديمقراطية".

وكان بوش يعلق أمام الصحفيين على مذكرة توقيف صدرت في حق الصدر في إطار التحقيق في اغتيال الزعيم الديني الشيعي عبد المجيد الخوئي قبل سنة. وفي السياق ذاته كشفت سلطات الاحتلال في العراق اليوم عن مذكرة اعتقال بحق مقتدى الصدر بتهمة اغتيال عبد المجيد الخوئي.

وقال المتحدث باسم القوات الأميركية في العراق مارك كيمت إن قاضي تحقيق عراقي أصدر في وقت سابق أمر اعتقال بحق الصدر.

عبد المجيد الخوئي (الفرنسية- أرشيف)

وأوضح في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد أن هناك 12 شخصا اعتقلوا في السابق بشأن هذه القضية كما أصدر القاضي العراقي مذكرات اعتقال جديد ة ضد 13 شخصا ليكون مجموع المعتقلين نحو 25 شخصا.

وأكد كميت أن الخيار متروك لمقتدى الصدر إن كان يريد تسليم نفسه أم لا.
واعتبر أن ما قامت به قوات المهدي يتعارض مع متطلبات الأمن في البلاد.

وقد انتقد الجنرال مارك كيميت المتحدث باسم قوات التحالف في العراق، جيش المهدي بشدة، وقال إنه لا مكان للميليشيات في العراق مع متطلبات الأمن هناك.

هذا وأعلن مساعدو الزعيم الشيعي مقتدى الصدر أنهم لن يسمحوا باعتقاله تحت أي ظرف من الظروف. وأكد عبد الهادي الدراجي من مكتب الشهيد الصدر أن القوات الأميركية تتجاوز كل الخطوط الحمراء إذا اقتحمت الكوفة واعتقلت مقتدى الصدر.

ويعتبر ذلك ردا على إعلان سلطة الائتلاف المؤقتة أن مذكرة اعتقال صدرت قبل أشهر بحق الصدر.

جانب من مواجهات مدينة الصدر أمس (الفرنسية)

الوضع الميداني
وقال مراسل الجزيرة في الأعظمية الليلة إن هناك مواجهات بين القوت الأميركية ومقاومين عراقيين تجري الآن، ولم يعلن بعد عن أي ضحايا. وأفاد مراسل الجزيرة في الكوفة أن القوات الأميركية بدأت عملية إنزال في منطقة العباسية من المدينة. ولم يتضح بعد حجم تلك القوات وإلى أي سلاح تنتمي.

وفي النجف سقط عدد من القتلى والجرحى في مواجهات بين قوات الائتلاف والمواطنين من أتباع الزعيم مقتدى الصدر. وقد هرع إلى المدينة عدد من أتباع الصدر من مختلف محافظات العراق. وأفادت مراسلة الجزيرة إن هناك حالة ترقب وقلق تسود النجف وأن معظم المحلات مقفلة حيث ينتشر أتباع مقتدى الصدر في أرجاء المدينة، وهناك أنباء عن وصول تعزيزات عسكرية أمنية.

من جهة أخرى تحدثت الأنباء الواردة من البصرة عن تبادل إطلاق النار بين مؤيدي مقتدى الصدر والجنود البريطانيين أمام مقر المحافظة. وكان أنصار الصدر قد احتلوا مبنى المحافظة في خضم المواجهات مع قوات الاحتلال الأميركية البريطانية في عدة مدن عراقية.

وقصفت طائرتا هليكوبتر أمريكيتان من نوع أباتشي مكتب الشهيد الصدر الذي كان يعتصم فيه أنصار مقتدى الصدر في منطقة الشعلة في بغداد. وأسفر القصف وفقا لمصادر الصدر عن مقتل خمسة أشخاص وجرح عدد آخر بينما لا يزال أنصار الصدر يسيطرون على المدينة التي يسودها التوتر.

وقال الشيخ عبد الجواد عيساوي مدير مكتب الشهيد الصدر في محافظة واسط بجنوبي بغداد إن القوات الأوكرانية انسحبت بشكل رسمي من مدينة الكوت. وأكد العيساوي أن مليشيا جيش المهدي تفرض سيطرتها بالكامل على المدينة بالتعاون مع قوات الشرطة العراقية.

وفي كربلاء أفاد مراسل الجزيرة أن أنصار مقتدى الصدر شنوا هجوما على عدد من مراكز الشرطة في المدينة فجر اليوم واستولوا على أسلحة أفرادها. وقد اقتحم المتظاهرون محطة تلفزيون كربلاء ومركز بريدها وأخلوهما من الموظفين. كما أصيب ثلاثة عراقيين أحدهم ضابط شرطة وثلاثة سياح إيرانيين في اشتباكات دارت بين القوات البولندية وأنصار مقتدى الصدر، ونقل المصابون إلى مستشفى المدينة.

القوات الأميركية تحاصر الفلوجة
وفي الفلوجة أفاد مراسل الجزيرة أن ثمانية عراقيين قُتلوا وأصيب آخرون في مواجهات مع القوات الأميركية في المدينة .

ومع بدء سريان حظر التجول المسائي في المدينة سمعت أصوات انفجارات بينما يستعد جنود المارينز لتنفيذ حملة دهم حيث تضمن البيان التحذيري الأميركي أوامر للأهالي بشأن كيفية التصرف أثناء دهم منازلهم.

وذكرت مصادر عسكرية أميركية أن العملية العسكرية في الفلوجة قد تستمر أسبوعا وقد أغلقت قوات الاحتلال الطريق الرئيسي بين بغداد وعمان وهو إجراء اعتبرته الحكومة الأردنية مؤقتا.

وقد حاصرت القوات الأميركية المدينة ومنعت الدخول إليها أو الخروج منها، كما قامت بإغلاق الطريق الواصل بين بغداد وعَمان في إطار حملتها التي تستهدف تسليم من قاموا بالتمثيل بجثث أربعة من الأميركيين قبل بضعة أيام. وقد فرضت حظر التجوال في المدينة من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحا.

المصدر : الجزيرة + وكالات