عـاجـل: وسائل إعلام سعودية: مقتل 6 جنود سعوديين في اشتباكات مع جماعة الحوثي في منطقة الحد الجنوبي

الأمن السوداني يعتقل زعيم المؤتمر الشعبي حسن الترابي

الترابي يعتقل مرة أخرى بعد إطلاق سراحه

علمت الجزيرة أن قوة أمنية كبيرة حاصرت منزل زعيم حزب المؤتمر الشعبي السوداني الدكتور حسن الترابي في ضاحية المنشية في الخرطوم وقامت باعتقاله.

وأوضح مسؤول الإعلام الخارجي في الحزب للجزيرة أن عناصر الأمن الذين نفذوا عملية الاعتقال لم يذكروا السبب الذي دفعهم للإقدام على هذه الخطوة، مشيرا إلى أن السلطات اعتقلت قبل ثلاثة أيام قياديين آخرين من الحزب وهم بشير آدم رحمة وآدم الطاهر حمدون وحسن ساتي، واستدعت أعضاء آخرين من أمانة الحزب للاستجواب.

وأشار إلى أن الحكومة السودانية تخطط منذ نحو شهرين لتمثيلية انقلابية في ولايتي دارفور وكردفان تورط فيها المؤتمر الشعبي لحله وتعطيل نشاطه من خلال زج قياداته في السجون لتحويل أنظار الرأي العام عن المفاوضات المتعثرة مع متمردي دارفور.

وقد أكدت وصال المهدي زوجة الترابي في اتصال مع الجزيرة نبأ اعتقال زوجها، وقالت إن قوة أمنية مدججة بالسلاح اقتحمت المنزل في الساعة الواحدة والنصف ليلا واصطحبت الترابي إلى جهة غير معلومة، مشيرة إلى أن زوجها كان يتوقع أن يتم اعتقاله و40 عضوا آخرين من الحزب ليتم تقديمهم للمحاكمة بتهمة التخطيط للمحاولة الانقلابية المزعومة.

وكان المؤتمر الشعبي حمل السلطات السودانية في مطلع الشهر الجاري مسؤولية تدهور الوضع في دارفور ومحاولة ما سماها فرض حل بالقوة في هذه المنطقة.

ومن المتوقع أن تبدأ مفاوضات في تشاد في وقت لاحق بين ممثلي الحكومة السودانية ومتمردي دارفور في مسعى لإعادة الهدوء إلى هذه المنطقة، حيث أسفرت الاضطرابات منذ عام عن مقتل نحو ثلاثة آلاف شخص ونزوح 670 ألف شخص في السودان ولجوء 135 ألفا إلى تشاد.

المصدر : الجزيرة