عـاجـل: رويترز عن مسؤول أميركي: طائرات حربية تابعة لنا حلقت لتفريق قوات مدعومة من تركيا قرب جنود أميركيين

ارتياح إسرائيلي وقلق فلسطيني بعد تأجيل القمة

رئيس الوفد الفلسطيني فاروق قدومي
أعربت إسرائيل عن ارتياحها لتأجيل القمة العربية واعتبرته تطورا إيجابيا. وقال مسؤول إسرائيلي في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية إن إرجاء القمة "إشارة إيجابية تكشف أن العالم العربي يتغير وان العدائية حيال إسرائيل لم تعد تكفي لتشكيل قاسم مشترك".

وزعم المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه أن الوحدة العربية كانت تشجع التطرف كما ربط بين إرجاء القمة والأزمة التي يمر بها العالم العربي بسبب الاحتلال الأميركي للعراق.

وعلى الجانب الفلسطيني عقدت القيادة الفلسطينية اجتماعا موسعا برئاسة الرئيس ياسر عرفات لتدارس تداعيات تأجيل القمة. وأعرب وزير شؤون المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات في حديث للجزيرة عن خشيته أن تستغل اسرائيل الوضع لتصعيد اعتداءاتها ضد الفلسطينيين وتهديد حياة الرئيس الفلسطيني ومواصلة الاستيطان وبناء الجدار.

وأعرب عريقات عن أسفه من أن حالة العجز والانقسام في صفوف صناع القرار العربي تأتي الآن إثر اغتيال الشيخ أحمد ياسين واستخدام الإدارة الأميركية الفيتو ضد محاولة إدانة إسرائيل في مجلس الأمن.

من جهته أعرب قائد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الأراضي الفلسطينية عبد العزيز الرنتيسي عن أسفه لتأجيل القمة العربية ودعا القادة العرب إلى "الارتقاء إلى مستوى التحديات والالتحام بشعوبهم حتى تنهض الأمة من جديد".

وكانت كل الدول العربية قد أدانت بشدة عملية اغتيال الشيخ ياسين وأعرب الفلسطينيون عن الأمل في أن تكون قمة تونس فرصة لهذه الدول لزيادة الضغوط الدبلوماسية على الإسرائيليين.

المصدر : الجزيرة + وكالات