واشنطن تكافئ عراقيا ساعد في قتل نجلي صدام

F_A combo shows pictures released by US forces in Baghdad 24 July 2003 of Qusay (L) and Uday, sons of toppled leader Saddam Hussein, who were killed in a ferocious gun battle 22 July in the northern Iraqi city of Mosul. The US-led coalition has battled with scepticism among ordinary Iraqis over the fate of the feared brothers. AFP PHOTO/HO

دفعت الولايات المتحدة المكافأة التي رصدتها لمن يساعدها في الوصول إلى مكان اختباء نجلي الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين عدي وقصي وقيمتها 30 مليون دولار.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جوان مور السبت "دفع الجزء الأكبر من مبلغ المكافأة للمرشد الذي أمدنا بالمعلومات الخاصة بمكان اختباء عدي وقصي صدام حسين خلال اليومين الأخيرين" وأضافت "تم تغيير محل إقامة المرشد وعائلته".

يأتي ذلك تعبيرا عن التزام واشنطن بدفع المكافأة التي رصدتها لمن يدلي بمعلومات تقود إلى اعتقال صدام ونجليه قصي وعدي. وتبلغ المكافأة التي رصدت لابني صدام 15 مليون دولار لكل واحد منهما بينما تبلغ مكافأة الإدلاء بمعلومات عن صدام نفسه 25 مليون دولار.

وقتل عدي وقصي في تبادل لإطلاق النار مع القوات الأميركية بمدينة الموصل بشمال العراق في يوليو/ تموز الماضي.

وألقت القوات الأميركية القبض على صدام في ديسمبر/ كانون الأول. ومن غير المتوقع دفع مكافأة لقاء اعتقاله لأن القوات الأميركية هي التي حددت مكانه.

المصدر : وكالات